العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

تجار بسوق المنامة القديم يجددون مطالبهم للغرفة بتطوير السوق

الأربعاء ١٤ مارس ٢٠١٨ - 01:20

كتب مكي حسن:

    عمت الفرحة فريق تجار سوق المنامة القديم بمناسبة نجاح انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين في العاشر من مارس الجاري حيث انتخب 18 رجل أعمال من أصل 72 متقدما للترشيح، والجميع ينتظر على وهج توزيع المناصب الإدارية خاصة منصب رئيس الغرفة المتوقع أن يكون تنافسيا بين خالد الزياني نائب رئيس الغرفة السابقة نظرا إلى كبر سنه وبين رجل الأعمال سمير ناس الذي حصد أعلى الأصوات.

ومن خلال لقاءات أجرتها «أخبار الخليج» مع عدد من تجار سوق المنامة القديم، تبين بما لا يدعو إلى الشك أن بعض التجار راضون عن نتائج الانتخابات، وهناك فئة متوجسة من عدم قيام الإدارة الجديدة بتنفيذ وعودها، وبالتالي عدم تحقيق مطالب السوق وعدم تطوير خدماته ومرافقه خاصة المتعلقة بتوفير مواقف للسيارات ومرافق صحية والعمل على تخفيض الرسوم ومنع رفع إيجارات المحلات في ظل أوضاع السوق الراهنة وتشديد الرقابة الأمنية ليلا للحيلولة من عدم تكرار السرقات التي حدثت العام الماضي وغيرها. وأكدوا جميعا أن المهم لديهم في هذه المرحلة وبعد سير عملية الانتخابات بسلاسة هو كيفية العمل الجماعي على ازدهار السوق وعودة الحياة إليها كسوق تاريخي وتراثي وسياحي يضم بين جناحيه أكثر من 3000 محل تجاري منوهين في الوقت ذاته أن هذه المطالب ليست بالجديدة وأن ميزانية التطوير قد رصدت مناصفة بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والغرفة منذ قرابة سنتين لكن مع الأسف وضع المبلغ المرصود للتطوير في ثلاجة التجميد.

متابعة من كثب

وفي هذا الصدد، أفاد محمود النامليتي (تاجر في السوق) أن الفرحة كبيرة لدى تجار السوق حيث تابع عدد كبير من كثب عملية الانتخابات وما جرى فيها والأسماء التي حصدت أعلى الأصوات مشيرًا إلى أن عقد اجتماع الجمعية العمومية في موعده انتصار للغرفة، نتأمل منها فتح صفحة جديدة لمساعدة التجار وتطوير الأسواق القديمة مشددا على ضرورة مشاركة التجار في تفعيل اللجان وذلك من خلال الانضمام إليها. 

 وسألناه ما انطباعك بشكل عام حول تحقيق مطالب التجار والوعود المقدمة ممن فازوا بعضوية المجلس الإداري خلال حملتهم؟، فقال: سأحصر تعليقي على تطوير الأسواق القديمة، فلدينا توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية من العام الماضي حول أهمية تطوير الأسواق القديمة، هذا من جانب، ومن جانب آخر، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة خصصت 6 ملايين دينار لدعم برامج تطوير بنية السوق، منوها إلى أن الخرائط جاهزة والمبلغ موجود وما بقي إلا التنفيذ الذي نتطلع إليه قريبا من قبل الإدارة التنفيذية الجديدة بالغرفة.

الرسوم مرتفعة

    ومن جانب آخر، يقول فهد الخويتم الزعبي (تاجر بشوت) بشارع التجار: إن تجار السوق يعانون من وطأة الرسوم المفروضة عليهم من قبل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة (إدارة السجلات) وهيئة تنظيم سوق العمل والتأمينات الاجتماعية وهيئة الكهرباء والماء بالإضافة إلى قساوة المؤجرين للمحلات حيث يطالبون برفع الإيجار أو الإخلاء، ناهيك عن تشدد رجال المرور في حال توقيف السيارات بالقرب من محلاتهم.

وفي خضم هذا الحوار، طلبنا منه أن يوضح نقاط المعاناة بشكل مفصل وبالأرقام، فأجاب: أتمنى في البداية ممن سيستلمون مهام لجنة تطوير الأسواق القديمة بالغرفة الاهتمام بما سوف أطرحه مشيرًا إلى أنه لا يقصد تشويه صورة أحد بقدر ما يلفت النظر إلى أوضاع التجار، واسترسل على سبيل المثال: تشارك هيئة تنظيم سوق العمل في كفالة العمالة الأجنبية، وسألناه كيف؟ فقال: إذا هرب العامل من كفيله، فعليك أيها الكفيل أن تدفع ما عليك من مبالغ، وسألناه، وماذا أيضا؟ فذكر أن هيئة الكهرباء والماء تقوم بقطع التيار الكهربائي لمجرد التأخير في دفع الفاتورة لفترة قصيرة، وقد حصل قطع التيار عن محلي القريب من فندق أرادوس، كما أنه في حال إلغاء سجلك من قبل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، فإن أردت التجديد، يقل لك المسؤولون بالوزارة: (تعال وادفع المستحقات التي على سجلك السابق قبل أي معاملة).

إلغاء التأشيرات

كما أعرب عن استغرابه من عملية إلغاء الفيزا (التأشيرات للعمال) بسبب التأخير في دفع رسوم التجديد وحتى لو كان أسبوعا ما يسبب الضرر لي كتاجر أعمل في السوق، ثم انتقل الخويتم إلى الحديث عن معاناة أصحاب المحلات والزوار ورواد السوق من عدم سهولة الحصول على مواقف لسياراتهم، والوقوف سابقا مجانا، أما الآن فكل موقف بالفلوس بالإضافة إلى عدم وجود مرافق صحية نظيفة، لذا يفضل الزبائن والمتسوقون الذهاب إلى المجمعات التجارية الحديثة. 

أما حول رفع الإيجارات، يقول فهد الزعبي إن صاحب المحل (المؤجر) طلب منه 50 دينارا إضافيا في الشهر، وبهذا ارتفع الإيجار من 350 دينارا إلى 400 دينار في الشهر مع العلم أن العقد يجدد تلقائيا ومن دون زيادة، كما طالب الجهات المعنية بتطوير السوق خاصة وطالب وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والإدارة القادمة للغرفة بالنظر في قضية عدم المبالغة في أسعار تجديد تراخيص العمالة مشيرًا في هذا الشأن إلى أنها بلغت 344 دينارا عن العامل الواحد مقارنة بـ200 دينار قبل سنوات قليلة مضت.

توقف الخويتم قليلا، وتابع متحدثا بألم من شدة الأضرار وحرقة المعاناة خاصة في ظروف تراجع العوائد وارتفاع المصاريف جراء تطبيق هذه الإجراءات والرسوم الجديدة وغياب الخدمات والمرافق اللازمة الموعودة لتطوير السوق واختتم حديثه بمطلب أخير يتعلق بمراقبة السيارات التي تسير بسرعة داخل أروقة السوق بالإضافة إلى توفير دوريات أمنية ووضع كاميرات للحد من السرقات التي تحصل ليلا منوها في هذا الصدد إلى سرقة محل تجاري منذ عدة شهور ولم يتم القبض على الجناة حتى هذه اللحظة. 

المناصب تطوعية

اللقاء الأخير مع عبدالقادر الفليج (محل لبيع الملابس الجاهزة)، وطلبنا منه تعليقا حول مطالب التجار المرفوعة إلى إدارة الغرفة الجديدة، وماذا يود أن يقول؟ فأوضح أن المناصب الإدارية في الغرفة هي مناصب وأعمال تطوعية وغير مدفوعة الراتب، فأوضحنا له أن العضو الإداري يعطى مصاريف للسفر والتذكرة ومصاريف الفندق فقط لكنه تابع حديثه: إذا كان العضو الإداري يقوم بعمل تطوعي ويقدم خدمة للمجتمع التجاري، فلماذا هذا التهافت على التنافس ودخول الإدارة مقترحا أن يقنن السفر لرئيس الغرفة فقط مع دفع كامل مصاريفه.

وسألناه ما جدوى دخول الغرفة ما لم يستفد المترشح شيئا؟ فقال: يستفيد المترشح الذي يصل إلى مجلس إدارة الغرفة من خلال بروزه ودوره وكفاءته في إدارة اللجنة والمهام الموكلة إليه، وبالتالي يمكن أن يكون محط نظر الدولة بتعيينه في منصب مدير أو وكيل وزارة أو وزير في المستقبل معربا عن سعادته في اتباع الدولة هذا التوجه.

وأنهى عبدالقادر الفليج تعليقه بتأكيد أهمية أن يلبي الفائزون مطالب التجار في سوق المنامة وغيرها من الأسواق التي تحتاج إلى الترميم والإصلاح والتطوير وألا توضع الوعود على الرفوف كما حصل في المرات السابقة متمنيا لمن فازوا التوفيق في خدمة القطاع التجاري في مملكة البحرين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news