العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

أمين عام اتحاد الغرف الخليجية: الاتحاد الجمركي الخليجي يجب أن يفعّل في أسرع وقت!

تصوير – جوزيف:

كتب علي عبدالخالق:

الثلاثاء ١٣ مارس ٢٠١٨ - 15:59


نقي: تطبيق النقطة الموحدة وإلغاء الرسوم والتخليص المبكر .. لازالت نقاط مبعثرة


أكد الأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، عبدالرحيم نقي، على أن هناك رغبة بين جميع دول مجلس التعاون لقيام الاتحاد الجمركي، وذلك بتطبيق النقطة الموحدة، والتأشيرة السياحية الموحدة، وإلغاء الرسوم على الصناعات الوطنية، وتخليص السلعة والبضاعة قبل أن تصل الحدود، ولكن لازال التطبيق غير واضح المعالم. جاء ذلك على هامش ورشة عمل حول جهود استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون، والتي نظمته غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع اتحاد الغرف.

وفي تصريحات صحفية، أضاف نقي، اعتقد أن السبب يكمن في عدم جاهزية بعض الدول لتطبيق هذه الخطوات، وأيضاً بسبب تزايد حركة التجارة وارتفاع عدد الموردين والمصدرين، ولفت نقي، إلى أن الدراسة جاءت بناء على اتفاق بين اتحاد الغرف ووزراء التجارة، حتى نتمكن نحن كقطاع خاص من دعم هذه الخطوة، وقال نقي، هناك رغبة في الحل، ولكن لما لم يتم التطبيق حتى الآن؟ هذا يجب أن تجيب عنه الدول! ربما هم غير جاهزين للربط الالكتروني المتقدم.

وعن مدى تأثر الاتحاد الخليجي بالاتحاد الجمركي، شدد نقي،  أن الاتحاد الخليجي سيسهل العديد من الخدمات سواء الجمركية أم غيرها، والأهم من ذلك أن عملية الربط الجمركي سيحقق أعلى درجات التوحد، فالسوق الخليجية اذا طبقت العشر نقاط الرئيسية ، والتي من ضمنها أن لا يكون سقف للتجارة بين دول المجلس، وتسهيل حركة السفر بينهم، هذا لن يحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة، بل حتى سيسهل في العديد من القضايا مثل التصدي للارهاب وغيرها.

وأشار نقي، أن من خلال هذه الورش، ستتغير الدراسة بناء على التوصيات والنتائج التي نتوصل إليها بشكل دوري ومستمر، من خلال جولتنا في دول المجلس، وتعتبر هذه الورشة الثالثة بعد ورشتين، حتى نتمكن من جس نبض الشارع التجاري وخاصة التجار الموردين والمصدرين.

وكشف نقي، عن أن نظام النقطة الموحدة سيتم تطبيقه قريباً، الذي يهدف إلى اختصار نقاط العبور في منطقة الخدمات أجل توفير الوقت على المسافرين ولتسهيل حركة عبورهم ، وبحث تطبيق تقنيات البوابات الذكية للمسافرين. وسيتم عرض توصيات هذه الورش، في منتدى الخليج الاقتصادي الثاني، الشهر المقبل في الرياض، وسيتم رفع التوصيات لوزراء التجارة ورؤساء الغرف، كما أكد على ذلك الأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي.

وفي عرض تقديمي، نوه الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات الصناعية والدراسات بمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، شملان حمود الجحيدلي، على أن المجلس الأعلى لاتحاد دول مجلس التعاون قرر في دورته الثالثة والعشرين، دخول الاتحاد الجمركي حيز التنفيذ مع مطلع العام 2003. وأقرّ الإجراءات التي اتفقت عليها لجنة التعاون المالي والاقتصادي (وزراء المالية والاقتصاد في دول المجلس) لقيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس (متطلبات قيام الاتحاد). وأضاف الجحيدلي، تضمنت الوثيقة أكثر من 75 إجراء وإجراء فرعياً لتنفيذ متطلبات الاتحاد كافة، وتوزعت الإجراءات بين إجراءات تشريعية وفنية وإدارية ومالية، وقامت دول المجلس بإنجاز كبير في تلبية هذه المتطلبات إما بشكل كلي أو جزئي، مع بقاء بعض المتطلبات التي لم يتم تنفيذها.

وأكد الجحيدلي، على أن نتائج الدراسة التي قامت بها المنظمة، قد تتغير في أي لحظة، ولكن أبرز ماتوصلت إليه هو أن التجارة البينية بين دول المجلس  نمت بشكل كبير بعد تشكيل الاتحاد الجمركي وبنسبة بلغت حوالي 8.2% سنويا خلال الفترة 2003-2016، حيث أصبحت تساهم بحوالي 8.9% في العام 2016 مقابل 5.8% في العام 2003. وجاءت في التوصيات، إجراء تقييم دوري للمنافذ الجمركية المؤهلة كمنافذ أولى نموذجية في الاتحاد الجمركي، و التركيز على تطوير وتاهيل بقية المنافذ الحدودية الاولى، و توفير شبكة مواصلات خليجية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news