العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الشوفان علاج سريع لمشاكل الكولسترول

الثلاثاء ٠٦ مارس ٢٠١٨ - 01:20

ذكرت دراسات طبية حديثة أن طبيعة الكولسترول المرتفع تضاعف من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، لذلك يوصي الأطباء بالتقليل من تناول أغذية غنية بالدهون المشبعة. كما اكتشف العلماء أن الطريقة الأكثر فعالية في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، هي تناول أطباق من الشوفان، بدلا من التخلي عن تناول المواد الدهنية.

وقد شارك في هذه الدراسة 345 متطوعا بينت نتائج الفحوص الطبية التي أجريت لهم ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم. بناء على ذلك تم انقسامهم إلى مجموعتين، بحيث منع أفراد المجموعة الأولى من تناول أغذية غنية بالدهون المشبعة أو تناولها بكمية قليلة. أما المجموعة الثانية فقد كانت وجباتها الغذائية من المكسرات والشوفان ومنتجات الصويا.

وبعد مضي ستة أشهر تبين للباحثين أن مستوى الكولسترول السيئ في دم أفراد المجموعة الأولى انخفض بنسبة 3 بالمائة وفي دم أفراد المجموعة الثانية 13 بالمائة.

ومن الجدير بالذكر ان الكولسترول السيئ هو بروتين دهني منخفض الكثافة يؤدي تراكمه في الأوعية الدموية إلى زيادة خطر اضطراب عمل القلب والدماغ.

وبشكل عام يشير الأطباء إلى أنه مع ذلك من الأفضل اتباع الطريقتين ومراعاة النظام الغذائي وكمية المواد الغذائية الحيوانية، للحصول على نتائج مثلى.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news