العدد : ١٤٨٧٤ - الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٤ - الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٣ مارس ٢٠١٨ - 01:20

«حُبٌّ تحت ظِلال النَّبق» رواية لفرياد إبراهيم 

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت رواية «حُب تحت ظلال النبق» للروائي والمترجم العربي المقيم في هولندا «فرياد إبراهيم». الرواية تقع في 620 صفحة من القطع الكبير «حُب تحت ظلال النبق» تعبير وتجسيد لقصة حب متعددة الأبعاد، بدأ من الطفولة في أحضان جبال كوردستان، وترعرع في بساتين المراهقة وخفت في مرحلة الشباب حين بلغت المشاكل أوجها وكاد أن يضمحل، ثم عاد لينتعش بعد مرور عقدين من الزمن ليدلَّ بما لا يقبل الشك أن الحب متى ما وُلِد لن يموت أبدًا.

إنه حب العاشقين الروحي المتأصل كجذور أشجار النّبق الراسخات الباسقات تحت سفح الجبل... حب لا يعرف الحدود والأديان والمذاهب، تلاشت في هذا الحب المقدس كل المعايير الاجتماعية والأسرية والذاتية والموضوعية لتعيد سبكها وصياغتها في قالب جديد على صورة قلب أحمر قاني اللون كبير واسع كسعة قلب الأم، حنون كحنانها.

الحب في هذه الرواية خالد وبلا حدود، تخطى حدود العادة والتقاليد، تحدى الزمان والمكان... حب أبى أن يموت رغم قساوة الأقدار.

إنها قصة الحياة بكل ما تحويها من حب وكره وحقد وعداء وتآلف ومشاق وكدح وجد وهزل... إنها موسوعة الحياة بكل فروعها وتفصيلاتها ومواضيعها الشائكة والسهلة والمبسطة والمعقدة وآلامها وأفراحها.

أبطال رواية (حُبٌ تحت ظلال النّبق)، كان الموت لهم بالمرصاد، لكنهم كانوا أقوى من الموت، تهدموا وأصابتهم نوائب الدهر، وشتّتهم، لكنهم لم يستسلموا ولم ينهزموا بل على العكس زادوا إصرارًا على الحياة، وتغلبوا على كل الشدائد، وانتصروا في نهاية المطاف. 

«وجه القمر» لأسامة العمري 

صدرت حديثًا عن دار غراب للنشر والتوزيع مجموعة قصصية جديدة للكاتب والمفكر أسامة العمري المتخصص في مجال التسويق وتطوير الأعمال، بعنوان وجه القمر, تتكون من عشر قصص متنوعة في الطرح والأفكار والأسلوب, تقع المجموعة القصصية في 200 صفحة. تتنوع الحكايا لترصد عددا من القضايا بشكل غير مباشر مثل قضية الهوية في المجتمع العربي، والغربة والاختلاف الثقافي في المجتمعات إلى جانب قضية الحرب في سوريا واليمن وآثارها وقد قدمها الدكتور أمير تاج السر قائلا موجها كلامه للكاتب 

«أرى أنك اتبعت كلاسيكية القص القديم، معيدًا للقصة القصيرة هيبتها في ظل التجارب الجديدة التي غيبت الحكاية وحولت القصص إلى ومضات شعرية لا يمكن تصنيفها قصًصا، أيضا أشيد بذكاء التقاطك للمشاهد وتوظيفك للظواهر الاجتماعية والأحداث الكبرى مثل الحرب في سوريا واليمن وما جرته من أهوال في قصص ناجحة وأظنك استفدت من الغربة وضياع المكفول أحيانا فيها، قصة رجل الأعمال الذي سقط في حب المضيفة تبدو لي مبالغة قليلاً، ولم أر مضيفة مبرمجة في الخدمة، تسقط في حب مسافر بهذه السهولة، قصة السجناء في عربة الشرطة قصة رائعة لحوار الغرباء في بلد غريب، قصة وجه القمر ممتازة جدًا، كما أعجبتني كثيرًا قصة أم توحي وما فيها من غوص عميق في المجتمع المصري، خاصة تلك البيئة الشعبية التي شهدنا ملامحها عند يوسف أبو رية وآخرين عموما هي مجموعة ناجحة وسلسلة وجميلة ومتنوعة وتبشر بالخير».

«إدارة الألم» للدكتور عمار عبدالغني

صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب «إدارة الألم» للدكتور عمار عبدالغني

كل نبضةٍ تطرق في قلوبنا تُعْلِنُ أننا مازلنا على قيد الحياة، نُمتحن ونُفتن ونُمحص ونُبتلى، وقد تدفعنا أقدارنا إلى حيث لا نريد، وتجبرنا عواصف الأيام على مواجهة مشاعر عاتية لم نتخيل البتّة أننا سنكونُ فريستها اللذيذة يومًا ما.

فقد نفارق حبيبًا، أو نفقد قريبًا أو نخسرُ صديقًا، أو نستيقظ على كارثةٍ ماليةٍ أو دراسيةٍ، أو هزيمةٍ نفسيةٍ بفراقِ وطن.

حينها سوف يُهشِّمنا الألم ويسحقُ أضلُعنا بلا رحمةٍ إنْ لم نَصُدَّ ضرباته وجهًا لوجه، بل سيستغل رهيفَ المشاعر ورِقّتها، وتأجُّج العواطف وثورتها ليفتح في صدورنا دروبًا جديدة لم تخطر لنا على بال، تتعالى في أعماقها صيحات الوجع.

من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب.. إذ يأخذنا إلى بر الأمان العاطفي، ويجعلنا نواجهُ كل المتاعب اليومية والأزمات النفسية بقلبٍ من حديد، كلما احتجنا إلى ترويض عواطفنا ومشاعرنا الجامحة، التي تقلب حياتنا إلى جحيم. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news