العدد : ١٤٦٣٧ - الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ شعبان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٣٧ - الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ شعبان ١٤٣٩هـ

قضـايــا وحـــوادث

محكمة التمييز تنقض الحكم على 8 مدانين بالانضمام إلى «داعش»

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ - 11:28

قضت محكمة التمييز بنقض الحكم الصادر على ثمانية من بين 24 متهما، تمت إدانتهم بتهمة الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي، وأعادت القضية الى المحكمة التي أصدرته.

 وقال المحامي عبدالرحمن الخشرم وكيل أحد الطاعنين إن محكمة التمييز قبلت الطعن على الحكم الصادر، لعدم تحقيق محكمة الموضوع في ادعاءات أحد المدانين بأن اعترافاته بمحاضر الاستدلالات كانت وليدة الإكراه المادي والمعنوي.

وأوضح أن الطعن تقدم به وكلاء المدانين بشأن اعترافاتهم بمحاضر الاستدلالات التي جاءت وليدة الإكراه، وأن تقرير الطبيب الشرعي لأحد الطاعنين ورد فيه ما يفيد بتعرضه لإصابات معاصرة لتاريخ القبض عليه، وهو ما لم تحقق فيه محكمة أول درجة. ضمت القضية 24 متهما في البداية، حيث دلت التحريات على قيام المتهم الأول بتجنيد المتهمين الثاني والثالث وضمهما إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي، كما سهل للمتهم الثاني السفر إلى سوريا وتلقي التدريبات العسكرية على يد أفراد التنظيم، كما قام بتكليف الثاني والثالث بتجنيد المزيد من العناصر البحرينية وتسهيل سفرهم إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم الإرهابي، وأن المتهمين الثاني والثالث تمكنا من تجنيد عدد من المتهمين وقد توجه العديد منهم إلى المشاركة في الأعمال القتالية التي يقوم بها التنظيم خارج البحرين، كما أنهم يقومون من خلال برامج التواصل الاجتماعي بتحريض أفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام على الخروج عن الطاعة والتحول عن أداء واجباتهم العسكرية والانضمام إلى جماعتهم الإرهابية. وبإجراء المزيد من التحريات تبين انه تم تكليف مجموعة من عناصر التنظيم المتواجدة بالبحرين بالقيام بعمليات إرهابية داخل البحرين متمثلة في القيام بعمليات انتحارية بدور العبادة على غرار ما تم بالدول المجاورة من قبل التنظيم الإرهابي، فتم القبض على 8 متهمين وعرضهم على النيابة العامة، التي استجوبتهم واعترفوا بالتهم المسندة إليهم.

وبتاريخ 23 يونيو 2016، أصدرت محكمة أول درجة حكماً بالسجن المؤبد على المتهم الأول والسجن خمس عشرة سنة على ثلاثة وعشرين متهما وأمرت بمصادرة المضبوطات وإسقاط الجنسية عن ثلاثة عشر متهما، فطعن 8 منهم على الحكم بالاستئناف، وأيدت محكمة الاستئناف العليا الحكم بإسقاط الجنسية عن المدانين الثمانية وعدلت العقوبة إلى السجن 10 سنوات بدلا من 15 سنة، فطعن الثمانية على الحكم بالتمييز.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news