العدد : ١٤٧٨٨ - الثلاثاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٨٨ - الثلاثاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

البحرين تفقد رجل الخير.. والاقتصاد

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ - 01:20


مبارك بن جاسم كانو قطب حركة التحديث والتنويع بمؤسسة كانو.. فقد نقلها إلى التوسع الأفقي


  تلعب شخصية مبارك جاسم كانو دورًا كبيرًا في مسيرة التنمية الاقتصادية منذ أكثر من ستين عامًا، ويعتبر أحد أقطاب اقتصادنا الوطني، ويتجلى ذلك من خلال قيادته إحدى كبرى المؤسسات العائلية المرموقة على مستوى الخليج والوطن العربي منذ عام 2010 إلى جانب المؤسسات والشركات التي ترأس مجلس إدارتها والتي تعد اليوم أكبر وأنجح المؤسسات التجارية والإنجازات التي حققها وجعلت منه أحد ألمع الأسماء في وسط رجال الأعمال والمال المرموقين.

ولد مبارك كانو في مدينة المنامة عام 1930م، وترعرع في كنف والده المرحوم جاسم محمد كانو ووالدته المرحومة فاطمة بنت إبراهيم كانو في حي كانو الشهير في مدينة المنامة، وكان في الوقت نفسه يقوم الأخوان جاسم وعلي أبناء محمد كانو بإدارة أعمال وأنشطة مؤسسة يوسف بن أحمد كانو في ظل ورعاية مؤسس الشركة وعميد أسرة كانو الوجيه المرحوم الحاج يوسف بن أحمد كانو، والتي مازالت الشركة تحمل اسمه عرفانًا لشخصه.

مراحله التعليمية

  تلقى مبارك كانو تعليمه الأول في مدرسة الهداية الخليفية، ثم أكمل تعليمه في الجامعات الأمريكية مثل جامعة هارفارد العريقة وجامعة سيتسبورغ لمواصلة تحصيله العلمي الجامعي، وهو ضمن المجموعات الأولى التي توجهت إلى الدراسة بالخارج في ذلك الوقت. وبعد إتمام دراسته الجامعية عاد مبارك كانو إلى البحرين ليشارك أفراد عائلة يوسف بن أحمد كانو في إدارة أعمال شركة العائلة.

حياته العملية

  يعتبر مبارك كانو بجانب أخيه المرحوم محمد جاسم كانو المؤسس لوكالة سفريات كانو التي تعد اليوم أول وأكبر وكالة سفريات في منطقة الشرق الأوسط بأسرها، ويصل عدد مكاتبها إلى 170 مكتبًا، وأسس مبارك كانو أول وكالة سفريات رسمية في المنطقة عام 1946م. في البداية كانت وكالة كانو للسفريات مكونة من مبارك كانو وأخيه المرحوم محمد كانو وموظف ومكتب مزود بهاتف

وسيارة، ثم ازداد عدد الموظفين وتواصل نمو الوكالة، حيث تعلم الشقيقان سويًّا أعمال السفر بطريق التجربة والخطأ، حيث كانت الحياة شاقة في ذلك الوقت؛ وذلك بسبب صعوبة استئجار وسائل المواصلات لنقل المسافرين من وإلى المطار، وكان الاتصال العالمي لا يزال يعتمد على البرقيات، وكان مبارك كانو يعتمد في استراتيجيته على تقديم الخدمات التي تنمي الصداقات بينه وبين كثير من الناس، وكان من القلة القليلة التي كانت تتحدث اللغة الإنجليزية في ذلك الوقت، وساعده في ذلك أنه نال تعليمه بالخارج وحصل على بعض الخبرة في مجال السفر الجوي. ولقد كان نهجه بسيطًا تلك الأيام؛ إذ أسس وكالة السفريات على مبادئ المعاملة الجيدة والسلوك الحسن والموظفين المدربين والخدمة الممتازة.

  يعتبر مبارك كانو بعد توليه زمام الأمور بمجموعة يوسف بن أحمد كانو منذ عام 2010 قطب حركة التحديث والتنويع الفعال لأنشطتها ونقلها إلى مزيد من التوسع الأفقي والرأسي وإضافة توكيلات جديدة للخطوط الملاحية وخطوط الطيران وخدمات التأمين والمشاريع المشتركة في عديد من المجالات الصناعية والتجارية والخدمية مع عديد من الشركات العالمية، حتى أصبحت من كبريات الشركات المتعددة الأنشطة في المنطقة؛ وذلك بفضل حكمته وحنكته في إدارة أقدم وأعرق شركة عائلية خليجية ذات الحجم الاستثماري الكبير والأنشطة المتنوعة والمتكاملة.

كما يرأس مبارك كانو مجالس إدارات شركات أخرى هي: شركة أكسا الخليج للتأمين وشركة ايراديو للخدمات التقنية وشركة البحرين للهندسة وتصليح السفن، وقد لعب دورًا بارزًا فيما وصلت إليه تلك الشركات من مكانة مرموقة على المستويين المحلي والعالمي، إضافة إلى ترؤسه جمعية الأعمال والصداقة البحرينية اليابانية، والتي تسهم بشكل فعال في تنمية التجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

العمل الخيري

  يرأس مبارك كانو بعض الجمعيات الخيرية مثل جمعية البحرين الخيرية وجمعية أصدقاء مرضى الكُلى، وإسهاماته الخيرة والإنسانية خير شاهد ودليل، وكان مبارك كانو يشرف شخصيًّا بشكل مباشر على مشاريع عائلة كانو الخيرية؛ فشركة يوسف بن أحمد كانو تخصص سنويًّا مبالغ للأعمال الخيرية لمساندة المجتمع المدني كمدرسة كانو للتمريض، مركز حمد علي كانو الصحي في الرفاع الشرقي، مركز محمد جاسم كانو الصحي في مدينة حمد، ومركز أحمد علي كانو الصحي بالنويدرات، ومركز عبدالرحمن كانو لغسيل وأمراض الكُلى بالبسيتين، ومسجد علي كانو في الحد، ومسجد حمد علي كانو في المحرق، وجامع يوسف بن أحمد كانو بمدينة حمد وجامع جاسم محمد كانو بالمنامة ومسجد فاطمة بنت إبراهيم كانو بمدينة عيسى ومسجد مريم جاسم كانو بالبسيتين وقاعة أحمد علي كانو للمناسبات في مدينة حمد وقاعة فاطمة إبراهيم كانو للمناسبة في منطقة الزنج بالمنامة وقاعة فاطمة الشكر في مدينة حمد وغيرها من المشاريع الخيرية التي هي قيد الإنشاء.

من جانب آخر، اهتم مبارك كانو بزرع الحس الديني عند الشباب، وذلك من خلال بناء المساجد في كثير من الأماكن مثل (نادي المحرق والنادي الأهلي والهلال والمسجد الكبير قرب نادي البحرين، وكذلك نادي الحد) وغيرها.

  لم تُفقده المادة والنجاح المتواصل تواضعه وإنسانيته ولم يضعف من دوره تجاه بلده ومجتمعه، فهو يشارك الجميع أفراحهم وأحزانهم ويتفقدهم في أحزانهم وقضاياهم، ما جعله صاحب دور ريادي في مسار العمل التجاري والاجتماعي، فهو رجل فذ محب لإخوانه وابن بار، يحتل مكانةً مرموقة على خريطة المراكز الاقتصادية والمالية المعروفة إقليميًّا وعالميًّا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news