العدد : ١٤٨١٧ - الأربعاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٧ - الأربعاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ صفر ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

«الأرق» قد يكون أحد علامات الإصابة بالاكتئاب

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

أصبح الأرق المستمر وعدم النوم، من الظواهر المنتشرة والشائعة بين الفتيات والشابات خلال الآونة الأخيرة، نتيجة لتعرضهن للتوتر والضغوطات اليومية، ويؤثر الأرق واضطرابات النوم على صحة المرأة بالسلب، حتى وصل الأمر إلى إصابتهن بالاكتئاب الحاد، وهذا بحسب ما أشارت إليه دراسات علمية حديثة.

حيث أثبتت دراسة أمريكية حديثة تم إجراؤها في جامعة ميشيغان، أن الأرق والتوتر يزيدان من احتمالية الإصابة بالاكتئاب الحاد لدى الشابات، مؤكدين أن ليلة واحدة من الأرق كافية لأن تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب في اليوم التالي. وأكدوا أن عدم اخذ قسط كافٍ من النوم لمدة طويلة يؤدي بشكل حتمي إلى إصابة الشابات باكتئاب نفسي شديد، ولا بد من معالجته على الفور حتى لا يؤدي إلى أمراض نفسية أخرى.

بدأت إجراءات الدراسة بمشاركة 171 طالبة جامعية، تعاني كل منهن من الأرق. ظلت الفتيات على هذه الحالة من الأرق لمدة أسبوعين كاملين، وبعد عمل الفحوص الطبية اللازمة للأمراض النفسية ظهرت النتائج وأثبتت أن هناك علاقة قوية جدًا بين معاناة الأرق والإصابة بمرض الاكتئاب، وجرى تصنيف 17% على أنهن في حالة قلق شديدة.

أشارت الدراسة أيضًا إلى أن الشابات اللواتي لم تحصلن على ساعات عميقة من النوم كل ليلة وعلى مدار أسبوعين، معرضات للإصابة بحالة مزاجية سيئة للغاية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news