العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

«كــابــوس حـــب الشبـــــاب».. وطــــــرق عمليـــــــة للتخلــــــص منــــــــه

د.رانية كايد.

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

حب الشباب أو البثور المنتشرة على الوجه تعد من الأمور المزعجة التي تظهر للكثير وخاصة في فترة المراهقة وتؤثر على جمال ونضارة البشرة، ولكن ما هي أسباب ظهور تلك البثور وما هي مضاعفاتها على البشرة وما أحدث طرق العلاج وكيف يمكننا الوقاية منها؟؟

«أسباب ظهور حب الشباب»

من جانها توضح الدكتورة رانية كايد أخصائية الأمراض الجلدية والليزر بمركز ويل مييد أن حب الشباب من المشكلات الشائعة التي تصيب المراهقين ولكن هناك العديد من الأسباب التي تساعد في ظهور حب الشباب من بينها:

«1» العامل الوراثي: فإذا كان احد الأبوين يعاني من حب الشباب فهذا يزيد من احتمالية إصابة الأبناء بحب الشباب. 

«2» العامل الهرموني، ويحدث هذا الأمر خاصة للنساء اللاتي يعانين من تكيس المبايض أو يعانين من الاضطرابات الهرمونية أو عدم الانتظام في الدورة الشهرية، فكل تلك الأمور من شأنها تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

«3» بعض الأطعمة: حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول منتجات الألبان قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تختلف من شخص إلى آخر قد تزيد من ظهور حب الشباب. 

«4» عدم اتباع الروتين اليومي لتنظيف البشرة: فيجب علينا تنظيف البشرة بصورة منتظمة وذلك لتجنب انتشار البكتريا والجراثيم، كما يجب أيضا تعلم الطرق الصحيحة للتخلص من آثار المكياج حتى تتنفس البشرة بطرقة طبيعية لتجنب تكون البثور. 

«5» الهاتف المحمول: فقد وجد العلماء أن حب الشباب يظهر عند الإكثار من استعمال الهاتف المحمول وخاصة ان شاشة الهاتف تكون محملة بالعديد من الجراثيم وعند وضعها لفترة طويلة على الوجه يؤثر ذلك بشكل سلبي على البشرة ويؤدي إلى تكون البثور، لذا ينصح الأطباء بتنظيف شاشة الهاتف بالكحول لتعقيمها مع استعمال سماعات الأذن في حال استعمال الهاتف لفترات طويلة. 

«6» الاضطراب النفسي: قد يكون التوتر والقلق النفسي احد أسباب ظهور البثور وحب الشباب. 

«7» طرق إزالة الشعر غير الملائمة: فهناك بعض الطرق لإزالة الشعر لا تلائم طبيعة البشرة لذا على المرأة ملاحظة إذا كانت الوسيلة المتبعة لإزالة الشعر تسبب في ظهور البثور وحينها يجب اللجوء إلى الطرق الأخرى كالليزر. 

«علاج حب الشباب»

وتشير الدكتورة رانية إلى أن هناك خطوات لعلاج حب الشباب تبدأ باستعمال غسول للوجه مخصص لعلاج حب الشباب ويجب استعماله مرتين صباحا ومساء لتنظيف البشرة بصورة صحيحة وفى حال استمرار البثور في الظهور يأتي دور الطبيب المختص الذي بدوره يقوم بالتشخيص المناسب وتحديد العلاج الملائم حتى لا تتفاقم ويكون العلاج إما عن طريق الكريمات الموضعية المقشرة للبثور أو المضادات الحيوية للقضاء على البكتريا بالوجه، وفى حال استمرار المشكلة يقوم الطبيب بالانتقال إلى مرحلة العلاج الدوائي عن طريق الأدوية بالفم والتي تستمر لفترة من 4 الى 6 أشهر وقد تستمر بحسب الحالة وبحسب رؤية الطبيب وغالبا تكون تلك الأدوية عبارة عن مضاد حيوي أو مشتقات فيتامين «أ». 

«الروتين اليومي للعناية بالبشرة»

وتؤكد الدكتورة رانية أن الوقاية من حب الشباب تبدأ باتباع روتين تنظيف يومي للبشرة وذلك عن طريق استعمال غسول للوجه مرتين يوميا لوقف نشاط البكتريا ويفضل استعمال التونر الذي يحافظ على قلوية البشرة وإحداث توازن بها فضلا عن أنه يساعد على سد المسام

ويجب أيضا استعمال واقي الشمس باستمرار لمنع تصبغات البشرة، وفى النهاية ينصح بوضع كريمات مقشرة لعلاج أي التهابات بالبشرة ويمكن أيضا عمل صنفرة للوجه ولكن لا يتم القيام بتلك الخطوات إلا باستشارة من الطبيب المختص. 

«الوقاية من حب الشباب»

وتبين الدكتورة رانية أن هناك برنامجا للوقاية من حب الشباب بعد العلاج، من بينها جلسات تنظيف البشرة وجلسات التقشير فضلا عن علاج تصبغات البشرة وهناك العديد من الأجهزة داخل مركز ويل ميد تعمل على تنظيف البشرة وإعادة جمالها ورونقها. 

كما يوجد داخل المركز تقنية الإبر بموجات الراديو حيث تعمل تلك التقنية على تحفيز الكولاجين بشكل طبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى شد الجلد وإخفاء آثار الندب والبثور ويمكن استعمالها مع البلازما للحصول على نتائج أسرع. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news