العدد : ١٤٨٢٤ - الأربعاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٤ - الأربعاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ صفر ١٤٤٠هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..
تصدر قريبًا رواية «النديد» للشاعر علي الستراوي

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ١٠ فبراير ٢٠١٨ - 10:40

في مملكة البحرين عن دار أفكار للثقافة والنشر في مملكة البحرين تصدر قريبًا (فبراير 2018م) رواية (النديد) للكاتب البحريني (على الستراوي) وهي العمل السردي الأول للشاعر الذي أصدر عدة دواوين شعرية.

 تستحضر الرواية سيرة القرية البحرينية في تداعيات من ذاكرة الكاتب برعت في تصوير الجانب الحسي والنفسي للأماكن والشخوص. تقول الناقدة الدكتورة ضياء الكعبي عن الرواية: (لقد استثمر الكاتب بلاغة المتخيّل الشعبي القروي من المواويل والأغاني الشعبية وتمثيل القرية البحرينية البسيطة بعالمها الصغير الذي يضج بالحياة والمتناقضات في أحيان كثيرة بلغة سردية مختزلة بالشعرية وهذا أجمل ما يميز كتابة هذه الرواية في تدفقها السردي…. يتشابك فيه الواقع بالأسطورة والمتخيّل والموروث الشعبي فنجد أنفسنا أمام مساحات سردية تغري المتلقي بالتأويل).

 بجانب الشعر الفصيح والرواية فإن علي الستراوي يكتب الشعر العامي والمقالة الثقافية وقصة الطفل وما يتعلق بالتراث الشعبي والنقد الثقافي، ويشغل حاليًا رئيس القسم الثقافي بجريدة أخبار الخليج البحرينية ومشرفا على الملحق الثقافي.

 

المصري للمطبوعات يصدر «العملية الإبداعية في فن التصوير»


صدر حديثًا عن المكتب المصري للمطبوعات كتاب «العملية الإبداعية في فن التصوير» للدكتور شاكر عبدالحميد الناقد والوزير السابق لوزارة الثقافة المصرية.

يتصدى المؤلف في هذا الكتاب لعدة أسئلة بالغة الأهمية، وفيما يلي بعض هذه الأسئلة: 

- كيف تتم عملية الإبداع في فن التصوير وما العمليات النفسية المسؤولة عنها، والمسهمة فيها؟

- وما العمليات والعوامل الاجتماعية المسؤولة عن الإبداع في فن التصوير؟

- كيف يستخدم المصور قوانين الضوء والاختلافات في نوعية الألوان وشدتها ونصوعها، وفي الخطوط والأشكال والمساحات؟

- وهل تكون استجابة المصور للألوان وغيرها من مكونات هذا الفن، واستجابته كذلك للعوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بعمليات الإبداع استجابات حدسية، لا شعورية؟

- وما العمليات التي يقوم بها المصور حتى يصل إلى أعلى مستويات الأصالة؟

- ما هي طبيعة العلاقة بين الكل والجزء في فن التصوير كنشاط إبداعي؟

في ضوء هذه الأسئلة المطروحة يتناول المؤلف الإجابة على هذه الأسئلة ونهج الباحث فلم يقتصر على النظر في الأعمال الفنية المكتملة بل سعى إلى المصورين أثناء عملهم في مراسمهم يتتبع النواتج الفنية أثناء تخلقها.

 

«دنيا» الرواية الأولى للإعلامية أسمهان البلك

 عن المصرية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر حديثًا رواية «دنيا» للإعلامية الكبيرة أسمهان البلك المذيعة السابقة براديو صوت العرب تدور الرواية حول العلاقات الإنسانية المتضاربة من خلال قصة حب تعيد القارئ إلى زمن الحب،تحاول القديرة أسمهان البلك من خلال الرواية رصد ظواهر اجتماعية طرأت على المجتمع المصري المحافظ بطريقة سلسة ناعمة وفي النهاية نخلص إلى أن الدنيا كموج البحر لا يكف عن التتابع رغم كل الأحداث المثيرة والبائسة الواقعية والخيالية أسمهان البلك من مواليد العريش محافظة شمال سيناء حاصلة على ليسانس الحقوق ودبلوم معهد الدراسات الإسلامية ودراسات عليا في الشريعة عملت مذيعة ومقدمة برامج في إذاعة صوت العرب وتدرجت في المناصب الإدارية حتى وصلت لمنصب وكيل وزارة الإعلام كما أنها حاصلة على جائزة الميكرفون الذهبي..

 

«عمر الشقي» رواية للكاتب معتز شرباش

صدر حديثًا عن دار لوغاريتم للنشر والتوزيع بالقاهرة رواية «عمر الشقي» للكاتب معتز شرباش وهي الرواية الثالثة في مشروعه الأدبي اقتحام قسم شرطة يحدث اليوم، وحادثة انتحار غامضة تحدث غدًا، يتسببان في جمع مصائر خمسة أشخاص ما كان لأي منهم أن يقابل الآخر، فقط، لينكشف سر غامض، بقى سِرًّا لسنوات طويلة، من دون كشف.

تدور أحداث رواية عُمر الشقي، والتي يمكن أن يُنطق اسمها «عُمَر الشَقي»، أو «عُمْر الشَقيّ»، في القاهرة، قبل أحداث ثورة يناير، حول فكرة أن كل شيء يحدث لسبب. وأن ما قد تظنّه أنت مُجرد صُدفة، قد يكون ترتيب من السماء، لتطبيق عدالة غابت، أو لكشف سِرّ انتهت مُدة صلاحية ستره.

مُعتز شرباش روائي مصري، تخرّج من كلية التجارة، جامعة عين شمس. نُشرت روايته البوليسية الأولى باسم «حُسن سير»، من إصدار دار الحلم للنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2016. وقصص رومانسية وخواطر «ابتسمي»، من إصدار دار ضاد للنشر، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017. ويشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 بروايته «عمر الشقي»، والتي استغرقت كتابتها، عاما ونصف العام، من إصدار دار لوغاريتم للنشر والتوزيع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news