العدد : ١٤٦٧٠ - الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ رمضان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٧٠ - الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ رمضان ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

سن اليأس المتهم الأول في إصابة النساء بالتهاب المفاصل

الثلاثاء ٠٦ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

أشارت دراسة طبية حديثة إلى أنه من المرجح أن تعاني النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي من انخفاض في الوظيفة البدنية بعد انقطاع الطمث.

ويشار إلى أن التهاب المفاصل الروماتويدي يشخص على أنه اضطراب التهابي مزمن يؤثر على المفاصل، بما في ذلك تلك الموجودة في اليدين والقدمين.

وكشفت النتائج التي تم التوصل إليها في جامعة «نبراسكا» الأمريكية عن أن انقطاع الطمث له تأثير كبير على مستوى ومعدل الانخفاض الوظيفي للنساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وقالت الدكتورة «إليزابيث مولارد»، أستاذ مساعد في جامعة «نبراسكا» الأمريكية: «ليس هذا الانخفاض هو الذي يسبب معاناة النساء فحسب، بل إنه مكلف لكل أفراد الأسرة ونظم الرعاية الصحية ككل». وكشف الباحثون في ورقة بحثية نشرت في مجلة «الروماتيزم»، أن النساء اللاتي يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي هن بمعدل 3 مرات أكبر من الرجال، وأيضا لديهن انخفاض أكثر حدة وزيادة في العجز، ولكن الاختلافات القائمة على الجنس لا تزال غير مفهومة في هذا الصدد.

وكان عدد من الدراسات السابقة قد أظهر أن النساء اللاتي يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي يخضن تجارب حدوث تحولات مرضية وخاصة في الدورة الإنجابية والهرمونية في حياتهن مثل الولادة، ولوحظ أنه خلال فترة الحمل انخفضت مخاطر الإصابة والمعاناة من التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أنها ارتفعت بمعدلات ملحوظة خلال فترة سن اليأس.

يأتي ذلك في الوقت الذي لوحظ فيه أن النساء اللاتي عانين من انقطاع الطمث في وقت مبكر كن الأكثر عرضة لتطورات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مقارنة بالسيدات اللاتي بلغن مرحلة انقطاع الطمث في الوقت الطبيعي المحدد أو متأخرا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news