العدد : ١٤٥٨١ - الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٨١ - الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

التدخين المتهم الأول في الإصابة بسرطان البنكرياس

د. رابعة محمد الهاجري.

الثلاثاء ٠٦ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

في اليوم العالمي للسرطان .. الدكتورة رابعة الهاجري:


يعتبر البنكرياس غدة في الجهاز الهضمي فهو المسؤول عن إفراز إنزيمات تساعد على الهضم وهرمونات تساعد في تنظيم السكر في الدم وقد يصاب البنكرياس بالسرطان كغيره من أجهزة الجسم، حيث يبدأ  سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس وعادة ما ينتشر سرطان البنكرياس إلى الأعضاء المجاورة. ونادرا ما يتم الكشف عنها في مراحلها المبكرة. ولكن بالنسبة الى الأشخاص الذين يعانون من تكيسات في البنكرياس أو تاريخ عائلي لسرطان البنكرياس، قد تساعد بعض هذه العوامل في اكتشاف المرض مبكرا.

«أعراض سرطان البنكرياس»

من جانبها أوضحت الدكتورة رابعة محمد الهاجري استشارية طب العائلة واختصاصية الطب السكري والحاصلة على البورد العربي والأيرلندي في اختصاص طب الأسرة ودبلوم عالي وماجستير في الطب السكري أن هناك علامات واعراضا للإصابة بسرطان البنكرياس، ولكن غالبا ما تظهر تلك الاعراض في المراحل المتقدمة بالمرض، وهي ألم في الجزء العلوي من البطن الذي يصل إلى الظهر، فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير مقصود، الاكتئاب، الإصابة بمرض السكري من دون سابق أعراض، الإصابة بجلطات الدم، حالات الإغماء، اصفرار الجلد (اليرقان).

«التشخيص» 

وتبين الدكتورة رابعة ان التشخيص يتم عن طريق  الأشعة  الفوق الصوتية (جهاز الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وأحيانا، التصوير المقطعي. وقد يتم عن طريق أيضا إزالة عينة الأنسجة لاختبار (خزعة) وفحص الدم.

إذا أكد الطبيب تشخيص سرطان البنكرياس، من ثم يقوم بتحديد مراحل المرض، باستخدام المعلومات من الاختبارات التي أجريت، وهو ما يساعد في  تحديد خطة وبرنامج العلاج.

«الأسباب»

وتشير الدكتورة رابعة الى انه ليس من الواضح ما يسبب سرطان البنكرياس في معظم الحالات.

وقد حدد الأطباء عوامل الخطورة المسببة لسرطان البنكرياس مثل التدخين، الذي يزيد من خطر الإصابة بالمرض. 

ومن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ما يلي التهاب مزمن في البنكرياس (التهاب البنكرياس)، داء السكري، التاريخ العائلي للمتلازمات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك الطفرات الجينية BRCA2 ومتلازمة لينش ومتلازمة الأورام الميلانوما الخبيثة العائلية الخبيثة (فامم)، التاريخ العائلي لسرطان البنكرياس، التدخين، السمنة، كبار السن، حيث يتم تشخيص معظم الحالات بعد سن 65 عاما.

وقد أظهرت الدراسات أن الجمع بين التدخين، والسكري في فترة زمنية طويلة وسوء التغذية يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

«مضاعفات المرض»

وعند تقدم سرطان البنكرياس، فإنه يمكن أن يسبب مضاعفات مثل فقدان الوزن، اليرقان، الآلآم بالبطن، انسداد الأمعاء 

«العلاج»

وحول العلاج تؤكد الدكتورة رابعة ان علاج سرطان البنكرياس يعتمد على مرحلة  المرض وموقع السرطان، وكذلك على الصحة العامة وقرار المريض. الهدف الأول من علاج سرطان البنكرياس هو القضاء على السرطان، عندما يكون ذلك ممكنا. عندما لا يكون ذلك خيارا، قد يكون التركيز على تحسين نوعية الحياة ومنع السرطان من النمو أو التسبب في المزيد من الضرر.

وقد يشمل العلاج الجراحة، والإشعاع، والعلاج الكيميائي أو مزيج من هذه. عندما يتقدم سرطان البنكرياس، وهذه العلاجات ليس من المرجح أن تقدم فائدة، فإن الطبيب يقوم بتقديم ما يخفف الأعراض والآلآم لدى المريض.

«الوقاية» 

وتقدم الدكتورة رابعة بعض النصائح لقراء «الخليج الطبي»، والتي قد تساعدهم في الوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس، منها التوقف عن التدخين فإذا كنت تدخن، في محاولة لوقف التدخين تحدث إلى طبيبك حول الاستراتيجيات التي تساعدك على التوقف، بما في ذلك مجموعات الدعم والأدوية والعلاج ببدائل النيكوتين.

والحفاظ على وزن صحي فإذا كنت في وزن صحي، فاعمل على الحفاظ عليه، وإذا كنت في حاجة إلى انقاص الوزن فاعمل خطة واهدافا لتنقيص الوزن.

كما يجب الجمع بين ممارسة الرياضة اليومية مع اتباع نظام غذائي غني بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة لمساعدتك على فقدان الوزن واختيار نظام غذائي صحي، مع اتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والخضراوات الملونة والحبوب الكاملة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news