العدد : ١٤٥٨١ - الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٨١ - الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

تعرّف على فوائد الكركديه

الاثنين ٠٥ فبراير ٢٠١٨ - 20:31

الكركديه هو نبات عشبي شهير يصل طوله إلى مترين تقريبًا وهو ذو سيقان حمراء يتم زراعته في مختلف بلدان العالم، كما أن له الكثير من الاسماء المختلفة حيث يسمى بالياقوت الأحمر أو الشاي الأحمر، نظرًا لكون مذاقه يقترب من مذاق التوت الأحمر.

ويحتوي الكركديه على الكثير من الأحماض النباتية، ومن أهم هذه الأحماض هي حمض الأكتون، وحمض الماليك، وحمض الستريك، وحمض الطرطريك، ومادة الجلوكوسيدات، وبعض المواد الملونة التي يتم استخدامها في العديد من المجالات خاصة المجال الطبي والتجميلي، كما يحتوي الكركديه أيضًا على فيتامين ج، وأملاح أكسالات الكالسيوم، وأيضا بعض المكونات الكيميائية التي تتمثل في الكيرسيتين والأنثوسيانين، مما يجعله منشط وملين طبيعي وفعال ومهدئ كما أنه مفيد لأوجاع الصدر والربو إلى جانب احتوائه على الكثير من الفوائد الأخرى التي وضعها الله سبحانه وتعالى فيه.

فوائد الكركديه الطبية

قديماً:

يعتبر نبات الكركديه من النباتات القديمة التي تعود أصولها إلى عصر الفراعنة الذين استخدموا ذلك النبات كمسكن للآلام ومكون رئيسي من من مكونات الأدوية والعقاقير العلاجية، كما أنه عرف بخصائصه العلاجية المذهلة التي تساعد على علاج الكثير من الأمراض  مثل أمراض الجهاز الهضمي و تصلب الشرايين، وهو منشط طبيعي للجهاز الهضمي يعمل على تنظيم عملية الهضم وطرد السموم والفيروسات من المعدة وتطهيرها بشكل جيد.

 

حديثا:

أما عن نبات الكركدية في العصر الحديث، فقد أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية فوائده وأضراره، التي تتمثل في:

 

زيادة معدل الدورة الدموية وتنشيطها والمساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

مرطب طبيعي للبشرة ومنشط فعال لعملية الهضم.

يساعد على الوقاية من جميع أنواع السرطان ويقي من ظهور الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى كونه يمنع الشعور بالعطش لمدة طويلة.

يحتوي نبات الكركدية على مجموعة من الأملاح التي تساعد على علاج النقرس والروماتيزم والتخفيف من الأملاح خاصة لدى من يعانون من أمراض الكلى والحصوات المتراكمة.

يساعدالكركديه على علاج نزلات البرد والسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم، بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يحارب الأنفلونزا وجميع أمراض فصل الشتاء.

يعتبر من أكثر النباتات المفيدة شيوعًا في علاج مرض السل الرئوي والقضاء على ميكروبه نهائيا.

بالنسبة للنساء يعتبر الكركديه من أفضل المهدئات التي تساعد على التخلص من آلام و تقلصات الرحم والمعدة  وتخفيفها بشكل كبير.

يحتوي نبات الكركدية على مجموعة من المواد المطهرة وهي بمثابة مضادات حيوية تقضي على الحمى والميكروبات، وتساعد على الوقاية من وباء الكوليرا والكثير من الطفيليات والبكتيريا الخطيرة.

مبيد حيوي طبيعي وفعال للقضاء على الديدان الشريطية والإسطوانية.

ملاحظة

لا يجب تناول الكركديه أبدًا في حالات ضغط الدم المنخفض نظرًا لكونه من المشروبات التي تساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل عام.

يستخدم نبات الكركديه في تخفيف الوزن حيث يعمل على امتصاص الكربوهيدرات والنشويات مما يساعد على إزالة الدهون المتراكمة مع مرور الوقت على عكس المشروبات الأخرى التي لا يكون لها نفس التأثير على الجسم.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news