العدد : ١٤٥٨١ - الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٨١ - الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

كيف تعالج مشكلة ارتجاع المريء

الثلاثاء ٣٠ يناير ٢٠١٨ - 01:20

حالة متكررة تصيب الإنسان وقد يعانى منها سنوات وسنوات قد تجعله يشعر بصعوبة في الأكل أو في تناول المشروبات إنها مشكلة ارتجاع المريء فهل لها من علاج؟

تشير الدراسات إلى أن المريء يعتبر الجزيء الثاني من القناة الهضمية وهو المسؤول عن توصيل الطعام بعد مضغه إلى الأمعاء والمعدة ليتم هضمه ويبلغ الطول حوالي من 20-30سم وبالتالي يمر على القفص الصدري ويصل إلى البطن مرورا بالحجاب الحاجز.

ويعمل المريء بحركات عضلية معينة ويغلق عند بداية المعدة عن طريق صمام حتى لا يعود الطعام أو أحماض المعدة ويسببا مشاكل في المريء.

وفي حالة حدوث أي اضطرابات تؤثر على حركية المريء أو الصمام المرتبط به أو في حالة ارتفاع فتحة الحجاب الحاجز أو ضيقها يحدث الارتجاع في المريء. 

وتحدث تلك المشكلات لأسباب عدة من بينها بعض الأطعمة التي تتمثل في الدهون والمقليات بالإضافة إلى بعض العادات الخاطئة مثل الأكل بكميات كبيرة في الوجبة الواحدة أو النوم بعد الأكل مباشرة وبشكل مستقيم أو flat حيث يزيد هذا الوضع من حدوث مشكل المريء كما إن كثرة تناول المواد الحريفة والتدخين وكثرة تناول المشروبات الغازية خاصة البنية منها التي تحتوى على مادة الكافيين وشرب المياه بكثرة أثناء تناول الطعام تزيد من حدوث الارتجاع في المريء.

وأن مثل تلك العادات الغذائية الخاطئة قد تؤدي مع حدوث ارتجاع في المريء إلى حدوث التهابات في جدار المعدة والشعور بحرقان وحموضة وقد يصاب الشخص بتقرحات في المعدة وقد يتطور الأمر ليصل إلى سرطان المريء في حالة استمرار الالتهابات.

وهناك بعض العادات أيضا التي قد تؤثر على المريء كارتداء ملابس ضيقة في منطقة البطن أو وضع أحزمة ضيقة فترات طويلة خاصة في حالة وجود دهون أو كرش في البطن العليا أو السفلية.

وعند الشعور بآلأم في المعدة وارتجاع للطعام أو الشراب بعد تناول مباشرة يجب إجراء منظار لضمان التشخيص الجيد وتحديد العلاج المناسب.

وبشكل عام يشمل علاج ارتجاع المريء أدوية تقلل من الحموضة وتحسن من حركية الجهاز الهضمي وأدوية لعلاج جرثومة المعدة في حالة وجودها والتي تزيد من حمضية المعدة وبالتالي تقلل من فعالية الأدوية، كما أنها تقلل من حماية الأغشية المخاطية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news