العدد : ١٤٧٥٣ - الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٥٣ - الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

7 أسباب لآلام العمود الفقري.. تعرف عليها

الدكتور هنري استشاري العلاج اليدوي بالمستشفى الألماني للعظام

الثلاثاء ٣٠ يناير ٢٠١٨ - 01:20

يعتبر العلاج اليدوي من الطرق الحديثة في علاج مشاكل العظام فهي طريقة تستخدم للحد من المشاكل الصحية المتنوعة حيث يقوم العلاج اليدوي بتقييم وتشخيص ومعالجة الهيكل العظمي للإنسان فهو مبني على مبدأ أن صحتك تعتمد على الطريقة التي يتحرك بها جسمك.

يحسن العلاج اليدوي طبيعة حركة الجسم وقوته الهيكلية. كما يساعد العلاج اليدوي الجهاز العضلي والهيكلي والدورة الدموية والجهاز العصبي واللمفاوي على تأدية وظائفه بشكل فعال. ومن فوائد العلاج اليدوي: الاسترخاء والوقاية من الإصابات وتخفيف آلام الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

ومن المشاكل الشائعة لدى الكثير هي آلام العمود الفقري لذلك يقدم لنا الدكتور هنري ابواجي بروبي استشاري العلاج اليدوي بالمستشفى الألماني للعظام أسباب تلك المشكلة ونصائح لتجنب الإصابة بها.

 

«1» الجلوس الخاطئ:

الجلوس بشكل خاطئ سواء في العمل أو المنزل يتسبب في آلام العمود الفقري ويزداد الأمر سوءا عند الجلوس بالوضعيات الخاطئة ساعات طويلة خاصة في الأعمال الشاقة التي تتطلب العمل ساعات طويلة من اليوم.

ولتجنب ذلك يجب الجلوس بزاوية قائمة وعدم خفض الرأس لأسفل ويفضل القيام بأي حركة بين الحين والآخر كالقيام والجلوس لتغيير وضعية العمود الفقري ويفضل اختيار كراسي تدعم العمود الفقري إذا تطلب عملنا الجلوس ساعات طويلة.

 

«2» طبيعة المهنة «أم»

ربات المنزل وخاصة الأمهات يعانين من آلام العمود الفقري نتيجة لتعاملهن مع الأطفال بصورة مستمرة فحمل الطفل طول الوقت أو حمل أغراضه من الأرض وغيرها من الأمور التي تضغط بصورة كبيرة على العمود الفقري، لذا يجب عند حمل الطفل أن تنخفض الأم لمستوى الطفل حتى يقل الضغط على العمود الفقري كما يجب عدم حملة ساعات طويلة حتى لا تعاني من الآلام بصورة مستمرة.

 

«3» الحمل

يعتقد البعض أن الحمل يقوم بعمل ضغط مؤقت على العمود الفقري إلا أن الدراسات أظهرت ان الحمل قد يؤثر بصورة كبيرة على العمود الفقري للمرأة وقد يستمر هذا التأثير السلبي حتى بعد الولادة بسنوات!

وتحدث هذه المشكلة نتيجة قلة الحركة أثناء الحمل مما يؤدي إلى ضعف العضلات فضلا عن الضغط الطبيعي الواقع نتيجة للحمل، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث آلام بالعمود الفقري.

ولتجنب ذلك يفضل ان تقوم المرأة بممارسة الرياضة تحت إشراف الطبيب أثناء فترة الحمل فضلا عن مراعاة عدم اكتساب وزن مفرط أثناء الحمل مما يضغط على الفقرات بصورة أكبر.

 

«4» الوزن الزائد

من الطبيعي أن الوزن الزائد يسبب ضغطا كبيرا على العضلات وعلى فقرات العمود الفقري ولكن الدراسات أظهرت ان السمنة الموضعية والمتمركزة في مكان محدد بالجسم تسبب مشكلات أكثر بكثير على العمود الفقري، لذا فقد نرى أشخاصا نعتقد أن وزنهم مثالي إلا ان هذا الوزن يسبب خطورة كبيرة على العمود الفقري وفقراتهم. 

وهنا تكمن أهمية العلاج اليدوي الذي يقوم بتشخيص كل حالة على حدة وفقا لطبيعة الجسم والوزن ونمط الحياة فالعلاج دوما مختلف وان تشابهت الأعراض. 

ولتجنب ذلك يجب تخفيض الوزن واتباع حمية غذائية صحية مع ممارسة الرياضة فضلا عن عمل نحت للجسم في حالة السمنة الموضوعية ويجب أن يتم ذلك وفقا لإرشادات الطبيب.

 

«5» حمل الأشياء

 بصورة خاطئة 

في البداية يجب أن نتساءل ان كنا قادرين على حمل الشيء فقد يكون ما نحمله مبالغ في الثقل، الأمر الذي قد يضر العمود الفقري بصورة مباشرة فكثيرا ما نسمع عن مشكلات بالفقرات نتيجة حمل شيء بصورة خاطئة أو كان الوزن مبالغا فيه. الأمر الثاني هو طريقة حمل الأشياء ومع الأسف كثيرا منا يجهل الطريقة الصحيحة لحمل الأغراض الأمر الذي يجعل الضغط على العمود الفقري مستمرا. عند الحمل يجب أن تكون الأغراض قريبة من الجسم ويفضل أن ننخفض الى مستوى الغرض المراد حمله حتى يكون الضغط على الركبة وليس على العمود الفقري ولا مانع من طلب المساعدة أو البحث عن الطريقة الأمثل لحمل الأشياء قبل حملها حتى لا تتعرض أجسادنا لمخاطر آلام العمود الفقري.

 

«6» مشاكل متعلقة بأمراض العمود الفقري

وهي المشاكل المتعقلة بأمراض العمود الفقري التي قد تصيب الأشخاص كالتهاب المفاصل أو عرق النسا أو الانزلاق الغضروفي.

 

«7» الإصابات والحوادث 

قد يعاني الشخص من آلام الظهر نتيجة تعرضه للحوادث أو الإصابات كحوادث السيارات أو الوقوع على الأرض. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news