العدد : ١٤٦٤٤ - الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ١١ شعبان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٤٤ - الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ١١ شعبان ١٤٣٩هـ

العلم والصحة

طبيب نفسي: ليس هناك طريقة صحيحة واحدة للتعامل مع المشاكل

الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ - 12:04

«فلتتحدث عنها!». كم مرة سمع الأشخاص الكتومون الذين تزعجهم مسألة ما وتعكر صفوهم هذا وفكروا «هل يجب علي حقا» التحدث عنها» أن هذا دائما أفضل شيء أن تعمله. 

 ويقول الطبيب إرنو دايستر «لا»، مضيفا «لا يوجد نهج مثالي»، ولكن الأمر يتوقف على الشخص نفسه. يرأس دايستر الرابطة الألمانية للطب النفسي والعلاج النفسي والطب النفسي الجسدي. 

ويقول دايستر إنه ينبغي على المرء أن يسأل نفسه سؤالين: «ما الذي اعتبره مشكلة؟» و«ما الذي يساعدني شخصيا في التغلب عليها». 

ويضيف: «وفي النهاية من المهم أن تدعم هذا بالأفعال». 

وعلى سبيل المثال، فلنقل إنك على خلاف مع زميل بالعمل، وفي حين أن الأمر ليس خطيرا بالنسبة إليه لكنك منزعج فعلا. قد يجدي نفعا أن تخبر شريك حياتك عن الخلاف في المساء أو ممارسة رياضة الهرولة أو التحدث مع الأصدقاء عن أمر مختلف تماما. وينوه دايستر: «لا يوجد شيء صحيح أو خطأ لفعله». 

ويضيف أنه ما لا يجب فعله هو مواصلة كبت المشاكل. ولتوضيح هذا، يحلو لدايستر استخدام تشبيه المنزل. فإذا كنت بانتظار شلة أصحاب، وليس لديك وقت لتوضيب الشقة، يمكنك وضع كل شيء في القبو. ولكن في مرحلة ما سيمتلئ القبو. 

إذن فلا بد أن تواجه المشكلة وتعمل على حلها بشكل بناء. ربما تريد فعل هذا بمفردك، على سبيل المثال بإعداد قائمة بالايجابيات والسلبيات. أو ربما تحتاج إلى رأي شخص ما. وفي النهاية لك مطلق الحرية لتقرير أفضل فعل. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news