العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العلم والصحة

روبوت جديد لاكتشاف أماكن التسرب في أنابيب المياه تحت الأرض

الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ - 12:02

طور باحثون في معهد (يو.إس.سي) الأمريكي للعلوم روبوتا جديدا يتحرك بشكل آلي ويمكنه اكتشاف أماكن التسرب في أنابيب المياه، بما في ذلك الأنابيب التي تقع على عمق أمتار تحت الأرض. 

وابتكر الباحث وي مين تشن مدير مختبر الروبوتات بالمعهد، الروبوت الجديد الذي يمكن إنزاله إلى شبكات الانابيب عبر فتحات الصرف حيث يقوم بالتقاط مقاطع فيديو مباشرة لمكان التلف، فضلا عن استخدام وحدات استشعار وتقنيات الملاحة لجمع المعلومات وتسجيل المواقع التي يصل إليها. 

ويحمل الروبوت الجديد اسم «بايب فيش» وقام تشن بتطويره على مدار العام الماضي بالتعاون مع إدارة المياه والطاقة بولاية لوس أنجلوس الأمريكية. 

ونقل الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج» المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن تشن قوله إن «الروبوت يمكنه رصد أماكن تسرب المياه ومواقع التآكل في الأنابيب تحت الأرض، وهي مشكلة شائعة في الأنابيب المصنوعة من الحديد والألمنيوم». 

وأضاف أن الروبوت الجديد «يمكنه تغيير قواعد اللعبة حيث إنه يستطيع تحديد المشكلات الصغيرة وعلاجها قبل وقوع تلفيات أكبر، كما أنه يغني عن الحاجة إلى القيام بعمليات حفر لاستبدال الأنابيب الكبيرة بالكامل، وهو ما يترتب عليه نفقات ضخمة». 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news