العدد : ١٤٨٧٧ - الأحد ١٦ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٧ - الأحد ١٦ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

لجنة إعادة هيكلة الدعم تبدأ اجتماعاتها غدا

الأحد ١٤ يناير ٢٠١٨ - 01:20

كتب وليد دياب:

كشف النائب علي العرادي النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس لجنة التوافق المشتركة بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية حول الدعم عن انعقاد أول اجتماع للجنة غدا الإثنين مع نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله، لوضع الخطوط العريضة لآلية عمل اللجنة، لافتا إلى أن الاجتماع سيتضمن أعضاء هيئة المكتب للنواب والشورى.

وقال العرادي في تصريح لـ«أخبار الخليج» إنه تم تشكيل لجنتين من الأمانة العامة لتقديم المساعدة الفنية والقانونية للجنة التوافق، مضيفا أن آلية اجتماعات اللجنة ستكون شبيهة بشكل كبير بآلية عمل برنامج عمل الحكومة عبر إعداد محاضر لكل اجتماع ترصد ما تم الاتفاق عليه، كما سيتم رفع تلك التقارير إلى ديوان الرقابة المالية والإدارية بناء على توجيهات جلالة الملك، بهدف التأكد من أن التوافقات التي تصدر عن اللجنة تكون ضمن الأطر المالية والإدارية وألا تخالف تلك الأطر والأنظمة.

وأشار العرادي إلى أن رؤساء اللجان في مجلسي الشورى والنواب سيقومون اليوم الأحد بوضع تصور من أجل رفعه إلى اللجنة التوافقية لإعادة توجيه الدعم، لافتا إلى أن الاجتماع الأول مع الحكومة غدا الإثنين سيتم فيه طرح وجهات النظر والوقوف على تصور الحكومة في ملف الدعم.

وأكد رئيس اللجنة أن المرجعية في عمل اللجنة هي التوجيه الملكي السامي بأن تكون هذه الاجتماعات هي آلية التوافق حول ملف الدعم بشكل عام والعمل على إعادة هيكلة الدعم لكي يصل إلى مستحقيه، مبينا أن اللجنة ستناقش ملف الدعم بشكل كامل، ولن تقف على موضوع أسعار البنزين فقط.

وفيما يخص وجود جدول زمني محدد لعمل اللجنة أوضح العرادي أنه حتى الآن الأمور غير واضحة، متوقعا أن عمل اللجنة لن يأخذ وقتا طويلا نظرا إلى أن ملف الدعم واضح ولا يوجد به أي تعقيدات، وأن الأهم الآن هو الاتفاق على آلية توزيع الدعم وكيفية وصوله إلى مستحقيه ومن هم مستحقوه وهل يتم توزيعه عليهم؟

وأكد أيضا أن مدة عمل اللجنة مرهونة بمدى توافق السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأيضا بناءً على ما سيتقدم به أعضاء مجلسي النواب والشورى من مقترحات.

وتساءل رئيس اللجنة التوافقية حول الدعم: هل ما تصرفه الدولة على الدعم سنويا يصل بالفعل إلى مستحقيه؟ وما المعايير التي اتخذتها أي جهة حتى تعتمد هذا الدعم لتلك الجهات؟ مؤكدا أن هذا هو الأمر الذي ستقوم اللجنة بتحديده وبحثه، مضيفا أن مبالغ البدلات والعلاوات التي يصرفها المواطنون ستكون جوهر مناقشات اللجنة التوافقية، فإذا ناقشت اللجنة هل يصل الدعم إلى مستحقيه فيجب أولا معرفة السلع والخدمات التي تقدمها الحكومة إلى مستحقي الدعم، مشيرًا إلى ضرورة تعريف من هو مستحق الدعم.وأكد العرادي أن السلطة التشريعية وممثلي الحكومة متفقون على ضرورة الذود عن الوطن والمواطن والعمل على تحقيق ما يصبو إليه المواطن البحريني.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news