العدد : ١٤٨٧٤ - الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٤ - الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

مجلس حقوق الإنسان بمصر يدعو إلى تقليص أحكام الإعدام وصدورها من القضاء المدني

الجمعة ١٢ يناير ٢٠١٨ - 01:20

القاهرة - (رويترز): طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر أمس الخميس بضرورة الحد من أحكام الإعدام وقصرها على الجرائم «الأشد غلظة» وأن تصدر من «المحاكم الطبيعية». تأتي هذه الدعوة بعدما نفذت السلطات المصرية في ديسمبر الماضي ويناير الجاري أحكام إعدام أصدرتها محاكم عسكرية بحق 19 مدنيا. 

وقال المجلس في بيان مقتضب صدر أمس إن رئيسه محمد فايق «أكد... موقف المجلس من الأحكام بالإعدام والذي سبق الإعراب عنه في عدة مناسبات بضرورة تقليصها وقصرها على الجرائم الأشد غلظة وأن تصدر من المحاكم الطبيعية». وأضاف «كما أكد ضرورة أن تكون الإحالة إلى القضاء العسكري متسقة مع ما يقضي به الدستور». 

والمجلس كيان حكومي لكنه وبحسب نص القانون يتمتع بالصفة الاعتبارية المستقلة وكثيرا ما يواجه اتهامات بمحاباة الحكومة رغم وجود شخصيات حقوقية بارزة ضمن عضويته. وكانت مصادر أمنية قد ذكرت أن السلطات نفذت حكم الإعدام يوم 26 ديسمبر في 15 إسلاميا متشددا أدانهم القضاء العسكري بشن هجمات أسفرت عن مقتل عدد من رجال الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء في أكبر عملية تنفيذ أحكام بالإعدام في يوم واحد فيما يبدو منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم عام 2014. 

وذكرت مصادر أمنية أيضا أن السلطات نفذت يوم الثاني من يناير حكم الإعدام في أربعة أدانهم القضاء العسكري في قضية تفجير أودى بحياة ثلاثة طلاب عسكريين في 2015. وفي عام 2015 أعدمت مصر ستة أشخاص أدينوا من محكمة عسكرية بقتل ضابطي جيش خلال مداهمة لمخبأ لهم في قرية بمحافظة القليوبية شمالي القاهرة.

ويعارض قطاع كبير من النشطاء والحقوقيين والمثقفين في مصر محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري ولم يلب الدستور المعدل الذي أقر في 2014 مطالبهم بإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين لكنه قصرها على حالات محددة. ويقول مؤيدون لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري إنه أسرع وأكثر فاعلية في القضايا المتعلقة بالأمن القومي والإرهاب.

ووقعت حوادث عنف عديدة في مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما. وحظرت السلطات جماعة الإخوان وأعلنتها منظمة إرهابية بعد عزل مرسي وقدمته للمحاكمة مع قياديين آخرين في الجماعة وآلاف من أعضائها ومؤيديها. وتنفي الجماعة أي صلة لها بالعنف. 

وتنشط في مصر عدة جماعات متشددة أبرزها جماعة ولاية سيناء الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news