العدد : ١٤٨٧١ - الاثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧١ - الاثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

التحالف: ميناء الحديدة اليمني أصبح منطلقا لهجمات المتمردين

الجمعة ١٢ يناير ٢٠١٨ - 01:20

الرياض -(وكالات الأنباء): اعتبر التحالف العسكري في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ان ميناء الحديدة، المنفذ الرئيسي لوصول المساعدات الانسانية إلى البلد الفقير، تحول إلى «نقطة انطلاق» لعمليات المتمردين الحوثيين. 

وجاء تحذير التحالف بعدما هدد المتمردون الحوثيون الشيعة الذين يسيطرون على الميناء باستهداف الملاحة في البحر الاحمر ما لم يتم رفع الحصار الذي يفرضه التحالف العسكري على منافذ البلد الغارق في نزاع مسلح. 

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ركن طيار تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض مساء الاربعاء ان «جماعة الحوثي الإرهابية تدرب منسوبيها على مهاجمة السفن ومدمرات وحاملة الطائرات، وعلى استهداف حركة الملاحة البحرية». 

وأضاف أن ميناء الحديدة «بات منطلقًا للأعمال الإرهابية التي تهدد حركة الملاحة»، مجددا مطالبة التحالف للامم المتحدة باستلام ميناء الحديدة والاشراف عليه بعد اخراج المتمردين منه. 

وقال المالكي ان على الامم المتحدة أخذ زمام المبادرة والسيطرة على الميناء من الجماعة المسلحة. وقال «الان أصبح من الضروري على الامم المتحدة استلام وأخذ المبادرة.. استلام ميناء الحديدة من الجماعة الحوثية المسلحة لمساعدة الشعب اليمني وكذلك حفاظا على الامن والاستقرار الإقليمي والدولي». 

من جهة اخرى، قال التحالف الذي تقوده السعودية ويخوض حربا في اليمن أمس الأول الاربعاء «10 يناير» انه أحبط هجوما لمقاتلي جماعة الحوثي على ناقلة نفط سعودية في مطلع الاسبوع قرب ميناء الحديدة المطل على البحر الاحمر. وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي ان التحالف دمّر قاربا يحمل متفجرات أثناء توجهه صوب الناقلة يوم السبت الماضي. 

وقال «أثناء عبور ناقلة نفط سعودية لخط الملاحة البحري وبحماية مرافقة من احدى سفن التحالف البحرية تعرضت ناقلة النفط لتهديد وهجوم وشيك من الجماعة الحوثية التابعة لإيران». 

وأضاف «فيما يخص الهجوم كانت عبارة عن ثلاثة قوارب في تشكيل معين وفي مناورة عدائية وهجومية». وتابع «قامت قوات التحالف البحرية بالتعامل مع القوارب الثلاثة. تعطيل وايقاف حركة القارب المفخخ ومن ثم تفجيره من خلال الرماية المباشرة». 

وقال «تمت العملية قبالة... ميناء الحديدة. ما في شك ان ميناء الحديدة أصبح الان كنقطة انطلاق للعمليات الإرهابية وتهديد الملاحة البحرية في البحر الاحمر ومضيق باب المندب». 

وينشر التحالف العربي سفنا حربية في البحر الاحمر قبالة السواحل اليمنية. وبعد اطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا في الرابع من نوفمبر تم اعتراضه فوق مطار الرياض، شدد التحالف لثلاثة اسابيع الحصار عبر إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية. 

ويقع اليمن على المدخل الجنوبي للبحر الاحمر أحد أهم الممرات التجارية لناقلات النفط في العالم والتي تمر به قادمة من الشرق الاوسط عبر قناة السويس إلى أوروبا. 

وذكرت وكالة سبأ للانباء أن حركة الحوثي هددت باغلاق الممر الملاحي في البحر الاحمر إذا واصل التحالف التقدم نحو ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين. 

ويشهد اليمن نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين الذين تتهمهم الرياض والحكومة المعترف بها دوليا بتلقي الدعم من إيران، في سبتمبر 2014. 

وشهد النزاع اليمني تصعيدا مؤخرا في الرابع من ديسمبر عندما قُتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح بأيدي الحوثيين بعد أيام من انهيار التحالف معهم ما أدى إلى اندلاع مواجهات دامية في صنعاء. كما اطلقت القوات الحكومية اثر ذلك حملة عسكرية عند الشريط الساحلي المطل على البحر الاحمر غربا. وتمكنت هذه القوات من السيطرة على مدينة الخوخة الواقعة بين المخا، المدينة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر والخاضعة لسيطرة القوات الحكومية، والحُديدة الخاضعة لسيطرة المتمردين. وتحاول القوات الحكومية منذ سيطرتها على الخوخة التقدم نحو الحديدة على بعد نحو 100 كلم. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news