العدد : ١٤٥٤٥ - الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ م، الموافق ٠١ جمادى الاول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٤٥ - الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ م، الموافق ٠١ جمادى الاول ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

بورصة البحرين تشهد تداولات نشطة هذا الأسبوع

المحرر الاقتصادي

الجمعة ١٢ يناير ٢٠١٨ - 01:20

4.6 ملايين دينار إجمالي قيم التداولات

(جي إف إتش) ومجموعة الإثمار تتصدران القوائم


على الرغم من تراجع عدد الصفقات التي أبرمها مستثمرو الأسهم في بورصة البحرين خلال أسبوع التداولات المنتهي يوم أمس الخميس، عن الصفقات التي تم عقدها الأسبوع الماضي، إلا أن حجم التداولات ارتفع من 32.3 مليون سهم، إلى 35.7 مليونا هذا الأسبوع، كما ارتفعت قيم التداولات من 4 ملايين دينار إلى 4.6 ملايين دينار، الأمر الذي يعكس نشاطا متزايدا في عمليات التداول، إذ إن عدد الصفقات لا يعبر بالضرورة عن حجم نشاط البورصة، وليس بالضرورة أن يكون مؤشرا لقياس حركة الأداء فيها.

وعقد مستثمرو الأسهم هذا الأسبوع 444 صفقة نقدية (425 صفقة الأسبوع الماضي)، تم خلالها تداول 20 من الأسهم المدرجة في البورصة، كان عدد الأسهم الصاعدة خلالها ضعف الأسهم التي أنهت أسبوع التداول على تراجعات بواقع 8 إلى 4 صفقات، واستقرت أسعار أسهم ثماني مؤسسات عند مستوياتها السعرية السابقة بنهاية أسبوع التداول أمس.

وعليه، فقد أقفل المؤشر العام للبورصة مرتفعا بنسبة لم تتجاوز الـ0.4% قياسا بمستويات إقفاله الأسبوع المنصرم عند 1316.9 نقطة، متجاوزا بذلك الحاجز النفسي بأكثر من 300 نقطة، فيما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي الذي يقيس مجموعة منتقاة من الشركات والمصارف التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، أقفل خاسرا نحو 2.4 نقطة خلال فترة المقارنة عند 1092.4 نقطة.

الأسهم التي سجلت مؤشراتها السعرية تراجعات خلال الأسبوع كانت كلا من بنك البحرين الإسلامي، وقد تراجع سعر سهمه 6 فلوس عن المستوى السعري السابق له إلى 136 فلسا، وسهم المؤسسة العربية المصرفية وقد تراجع بواقع 10 فلوس إلى 270 فلسا، وسهم مجموعة جي إف إتش المالية، وقد خسر سهمه 10 فلوس إلى 405 فلوس، وسهم مجموعة شركة سيف العقارية وقد خسر سهمها هذا الأسبوع أربعة فلوس إلى 206 فلوس.

وكان سهم شركة الملاحة والتجارة الدولية (BMMI) الأعلى ربحا بين الأسهم الرابحة، حيث أقفل سهمها مرتفعا 30 فلسا عن الإقفال السابق عند710 فلوس، وتراوحت أرباح الأسهم المرتفعة بين 3 و10 فلوس خلال أسبوع الرصد. 

أداء القطاعات 

     تصدر قطاع البنوك التجارية، القائمة هذا الأسبوع بعد أن حصد 217 صفقة نقدية، نتج عنها تداول 25.4 ألف سهم بقيمة 2.6 مليون دينار، أي ما نسبته 56.2% من إجمالي قيم التداولات التي جرت خلال أسبوع الرصد، وتصدر القائمة في هذا القطاع كل من مجموعة جي إف إتش ومجموعة الإثمار القابضة.

     ولعل الأنباء التي نشأت مؤخرا عن حصول البنك على جميع الموافقات من السلطات النقدية في البحرين لإدراج أسهمها في سوق دبي المالي، كان لها أثرها في شحذ همم المستثمرين لتكثيف عمليات التداول عليها، حيث خضعت أكثر من 14.3 مليونا من أسهم البنك إلى التداولات هذا الأسبوع، كما كان للأخبار التي أصدرها البنك حول إطلاق ناجح لما يعرف بـ (تطبيق Ithmaar eQ) المعني بحجز المواعيد الإلكتروني للبنك، أثر في تحريك سهم البنك. 

     وحل قطاع الاستثمار ثانيا، فقد نجح المستثمرون من خلال 37 صفقة نقدية فقط، تداول 7.4 ملايين سهم، بقيمة 1.1 مليون دينار، أي ما تعادل 23.5% من إجمالي قيم التداولات، تصدر خلالها القائمة كل من مجموعة جي إف اتش كما أسلفنا، والمجموعة العربية المصرفية القائمة واستحوذا على نصيب الأسد من حصص التداولات.

أداء المؤسسات

على مستوى المؤسسات، تصدرت مجموعة جي إف اتش المالية القائمة، حيث أبرم المستثمرون على أسهمه 43 صفقة نتج عنها تداول 5.4 ملايين سهم بقيمة 860.2 ألف دينار، أي نحو 18.6% من إجمالي قيم التداولات التي جرت خلال الأسبوع.

     وحلت شركة الإثمار القابضة ثانية، بعد أن عقد المستثمرون 76 صفقة على أسهمه، أسفرت عن تداول 14.3 مليون سهم بقيمة 836.5 ألف دينار، أي ما تعادل نحو 18.1% من إجمالي قيم التداولات.

      وقال التقرير الصادر عن البورصة إن المتوسط اليومي لقيم الأسهم المتداولة لهذا الأسبوع، بلغ 924 ألفا و912 دينارا، فيما بلغ المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 7 ملايين و140 ألفا وسهما واحدا، أما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فبلغ 89 صفقة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news