العدد : ١٤٧٢٤ - الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٤ - الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

ترميم الرئة.. أولى الخطوات بعد التوقف عن التدخين

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - 01:30

من المعروف ان التدخين يؤثر بصورة كبيرة على صحة الإنسان بصورة عامة وعلى الرئة بصورة خاصة, وعند الإقلاع عن التدخين يعد ترميم الرئة ومحاولة إصلاح ما أفسده التدخين بداخلها اولى الخطوات التي يسعى إليها الإنسان.

ويؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من أمراض الرئة من مرض السدة الرئوية والربو فضلا عن تليفات الرئة وبعد التوقف عن التدخين يقل معدل انسداد الحويصلات الرئوية ويقل معدل الالتهاب في الغشاء البلوري المبطن للرئتين وتستطيع الرئة استنشاق معدلات أكبر من الأكسجين النظيف مما يساعدها في التخلص من السموم المتراكمة بها بفعل التدخين.

وتشير الدراسات الحديثة إلى ان الخضراوات والفاكهة هي السبيل الأول لترميم الرئة حيث بينت الدراسة ان تناول طبق من السلطة يوميا يساعد على تحسين صحة المقلع عن التدخين وتحسين حالة رئته كما تعمل السلطة في حماية الرئة من التليف وتساعد في فعالية الدواء.

ووجد العلماء ان تناول الفواكه كالتفاح يساعد في إصلاح تلف الرئتين ويبطئ من وتيرة التدهور في قدرات وظائف الرئة لدى المدخنين السابقين. كما بينت الدراسة ان الفواكه والخضراوات تساعد على تقليل عملية الشيخوخة الطبيعية التي تحدث للرئة حتى لغير المدخنين.

وتحدث العلماء عن مفهوم المستوى الوظيفي للرئة وهو يعني مدى فعالية الرئة على العمل بكفاءة لأطول فترة معينة, وأكد العلماء ان اتباع نمط غذائي صحي يشمل الخضراوات والفاكهة يعزز من قدرة وكفاءة الرئة ويقي من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news