العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

دراسة: السمنة تؤثر على الغدد الصماء

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - 01:30

من المتعارف عليه أن السمنة قد تحدث نتيجة وجود خلل في الغدد الصماء ولكن دراسة حديثة كشفت أن السمنة تؤثر سلبا على وظائف الغدد الصماء مثلما تؤثر الغدد في الإصابة بالسمنة وتؤثر السمنة على الغدد وخاصة في حالات السمنة المفرطة.

وبينت الدراسة أن السمنة تؤثر على وظيفة الغدة النخامية حيث إن إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية يقل في الأطفال والبالغين المصابين بالسمنة على حد سواء غير إن هذا لا يؤدي إلى قصر القامة في الأطفال نظرًا إلى الزيادة التي تطرأ على إفراز مادة السوماتوميدين من خلايا الكبد التي لها تأثير مباشر على نمو العظام.

كذلك لاحظ الباحثون أن هرمون البرولاكتين يقل إفرازه في السيدات السمينات مما قد يؤثر على إدرار اللبن بعد الوضع وأيضا ليشكل أهمية من الناحية العملية.

كما تؤثر السمنة على وظيفة الغدة الدرقية حيث تطرأ بعض التغيرات الطفيفة على إفراز هرمون الثيروكسين ولكن لا تقابلها تغيرات جسدية ولكن إذا حدث قصور في وظيفة الغدة الدرقية نتيجة بعض الالتهابات المناعية أو استئصال الغدة أدى ذلك إلى ظهور تورم بالجسم مع علامات أخرى.

وتؤثر السمنة أيضا على وظيفة الغدة الكظرية حيث تؤدي السمنة إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة الكظرية غير إن هذا يقابله أيضا زيادة في تكسير هذا الهرمون بالدم ثابتا ولا يؤدي إلى ظهور علامات مرضية.

بالإضافة إلى أن السمنة تؤثر على غدة البنكرياس حيث تسبب السمنة زيادة إفراز هرمون الأنسولين.

وتؤثر السمنة على الغدد الجنسية عند الرجال حيث تؤدي إلى نقص في إفراز هرمون التستيرون المتحد غير إن معدل الهرمون الحر يظل في معدلاته الطبيعية وبالتالي لا تؤثر السمنة على القوة الجنسية أو الخصوبة عند الرجال.

بينما عند السيدات يختلف الوضع حيث إن هناك بعض التغيرات المهمة التي تطرأ على وظيفة المبيضين في المرأة البدينة وتؤدي إلى نقص الخصوبة فتقل فرصة حدوث الحمل بالرغم من وجود هرمون الاستروجين بمعدلات عالية غير إن النسيج الدهني يقوم بتصنيع هذا الهرمون من مواد أخرى فقد لوحظ ظهور علامات البلوغ المبكر والتأخير في الوصول إلى سن اليأس نتيجة زيادة هذا الهرمون. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news