العدد : ١٤٦٤٠ - الاثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ شعبان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٤٠ - الاثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ شعبان ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

نصائح طبية لتجنب جفاف العين

الثلاثاء ٠٢ يناير ٢٠١٨ - 01:20

مشكلة جفاف العين باتت مشكلة طبية شائعة نتيجة الإفراط في الجلوس أمام الهاتف وشاشات الحاسوب، وبالرغم من سهولة العلاج فإن تكرار الإصابة بها قد يؤدي إلى حدوث متلازمة العين الجافة التي يصعب علاجها.

ويعد جفاف العين حالة تصيب العين بحيث تقل إفرازات العين من الدموع بالقدر الكافي لترطيبها، ما يؤدي إلى الجفاف، وتشمل أهم أعراضها الرغبة في الحكة واحمرارا في حدقة العين مع وجود صعوبة في الرؤية في الضوء، ويقدم «الخليج الطبي» بعض النصائح للقراء لتجنب الإصابة بجفاف العين والتي من بينها:

«1» شرب كميات وفيرة من المياه: 

فترطيب العين لا يحدث إلا بترطيب الجسم؛ لذا فتناول كميات مناسبة من المياه يوميا يساعد في تقليل نسب الإصابة بجفاف العين وتوفير كميات من الدموع التي تحتاج إليها العين للترطيب، وينصح العلماء بتناول ما يقرب من 8-10 أكواب من المياه يوميا، وخاصة من يعانون من جفاف العين.

«2» عدم الإكثار من المنبهات:

إذ أوضحت دراسة طبية أن الإكثار من المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين يؤثر بشكل سلبي على حدقة العين ويتسبب في حدوث جفاف العين، وينصح العلماء في المقابل بالإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية التي تقوي من مناعة الجسم وتساعد الجسم في التخلص من السموم.

«3» تنظيف العين:

فمن الأمور المهمة لتهدئة العين وضمان حمايتها من الأمراض هو العناية بنظافتها وغسلها بشكل جيد؛ لذا يفضل العناية بنظافة العيون وخاصة بعد إزالة المكياج واستخدام الأدوات المناسبة حتى لا تتأذي العين وتصاب بالالتهابات، وينصح بوضع قطعة منديل مبللة على جفن العين مدة 5 دقائق لتهدئة العين وترطيبها.

«4» زيت الخروع:

أكدت دراسة في طب العيون أن استخدام زيت الخروع كقطرة للعين يعد وسيلة فعالة وآمنة لعلاج ضعف الغدة الميبومية وتبخر الدموع، الذي يؤدي إلى جفاف العين، كما أن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يعمل كمضاد للالتهابات، ما يساعد في تخفيف الحكة، وتهيج العينين، والاحمرار وجميع الأعراض المصاحبة لمتلازمة العين الجافة.

«5» ارتداء النظارات الشمسية:

إذا كان سبب جفاف عينيك هو جفاف الجو في المكان الذي تعيش فيه، فعليك بارتداء النظارات الشمسية لأنها ستوفر لك الحماية من أي التهاب أو تهيج، وخاصة إن كانت تمنع بنسبة 100% تعرض عينيك لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يؤكد المعهد الوطني للعيون بأمريكا أن النظارات الشمسية الداكنة ذات القوائم الجانبية تساعد بشكل خاص في إبطاء تبخر الدموع من العينين.

«6» تجنب الإفراط في استعمال الهاتف:

فالتحديق في الهاتف أصبح عند البعض كالإدمان حتى في المرحاض وقبل النوم، ونتيجة لصغر حجم شاشات الهاتف مقارنة بالكمبيوتر فإن كميات الإشعاع الصادرة عنه تكون مباشرة على العين، ما يؤثر سلبا على حدقة العين، وينصح العلماء بضرورة غلق العين وفتحها بصورة مستمرة خلال متابعة الهاتف، فضلا عن عدم تصفح الهاتف في حجرة مظلمة، ويفضل غلق العين مدة ثانيتين ثم فتحها وتكرار الأمر مدة دقيقة بعد استعمال الهاتف لزيادة كمية الدموع وتوفير الرطوبة اللازمة للعين.

«7» تجنب التدخين:

أثبتت الدراسات أن التدخين، حتى السلبي منه، يضاعف من فرص الإصابة بجفاف العينين ويجعل حالة المرضى المصابين به تسوء.

 «8» النوم الجيد:

من منطلق أن اضطرابات النوم تعد أحد أسباب الإصابة بجفاف العين، تشير دراسات طبية عديدة إلى أن حصول الشخص على النوم في وقت مبكر ليلاً مدة تتراوح بين 7 و8 ساعات يعمل على إراحة الجسد واستعادة طاقته بشكل كاف، بما في ذلك إعادة ترطيب العين؛ لأنه عندما تُغلق العين أثناء النوم فإن الجفون تعمل على إعادة تجديد ونشر الرطوبة التي تكون العين في أمس الحاجة إليها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news