العدد : ١٤٧٢٤ - الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٤ - الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

استشــــــارة «الخليــــــج الطبــــــي»
أنت تسأل والمستشفى الألماني للعظام يجيب

الثلاثاء ٠٢ يناير ٢٠١٨ - 01:20

يسأل قارئ: أعاني من آلام بالعمود الفقري وخاصة بالفقرات القطنية وطبيعة عملي تجعلني أجلس على المكتب لساعات طويلة، فما هي أسباب تلك المشكلة وهل من نصائح للتخلص من تلك المشكلة؟

يجيب الدكتور ستيفن هوغ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والكتف بالمستشفى الألماني للعظام: إن الجلوس لساعات طويلة بشكل متواصل قد يعرض الفرد لحالات مختلفة من آلام الظهر.

وهذه الحالات تتضمن تشنج العضلات (التوتر العضلي) وتضخما في المفاصل التي تقع على امتداد العمود الفقري (تضخم المفصل الوجيهي).

كما أنها قد تسبب فرط نمو الأربطة في العمود الفقري (تضخم الأربطة)، أو بروز الديسك ما بين الفقرتين (أي تحركه عن موضعه الطبيعي) ونلاحظ أن الأشخاص الأكثر تعرضا لهذه الحالات هم الذين يتطلب عملهم الجلوس لوقت طويل؛ ما يؤثر على كثافة العضلات ويؤدي بالتالي إلى ضعفها لعدم استخدامها.

ويشير الدكتور ستيفن إلى أن عدم استخدام هذه العضلات بشكل متواصل ولفترات طويلة سيؤدي إلى تشنج في العضلات بصورة قد تزداد تدريجيا؛ ما يجعل منها عبئا على العمود الفقري، وهي التي كان من المفترض بها أن تكون داعما له، وهذا يشكل ضغطا على فقرات العمود الفقري وخصوصا الفقرة القطنية الرابعة (L4) والفقرة العجزية الأولى (S1).

والحل لتجنب الإصابة بالحالات المشار إليها، يكمن في المشي لمسافات قصيرة ولفترات متباعدة من الزمن؛ ما يجنب الموظفين الجلوس لمدة طويلة.

إن المشي يساعد على تنشيط عضلات الظهر ويخفف الضغط على فقرات الظهر.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news