العدد : ١٤٨١٩ - الجمعة ١٩ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٩ - الجمعة ١٩ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

مصر والوطن العربي.. دوائر الخطر

الاثنين ٠١ يناير ٢٠١٨ - 11:35

في كتابه «مصر والوطن العربي.. دوائر الخطر» يذهب الدكتور عبدالحافظ الكردي لـ دعوة الجميع إلى الاصطفاف الداخلي والتوحد الاستراتيجي العربي في الرؤى والأهداف.

والكتاب صادر عن الكتب خان ويذهب المؤلف في المقدمة إلى أن الأزمات الكبرى التي تمثل تحديات ضاغطة على مصر والعالم العربي تأتى من مصادر ثلاثة؛ تراجع دور القوة الناعمة متمثلة في الثقافة والتعليم والبحث العلمي والأعلام والنخبة، وإرهاب شيطاني التكوين، تموله وتدعمه وتوفر له الغطاء قوى دولية وإقليمية لحساب مصالحها ولخدمة أهدافها، وخطر فارسي يسعى للتمدد الطائفي على حساب الأرض والمقدرات العربية وهوية بعض شعوبها.

ويضيف أن تلك الأزمات تتفاقم وتزداد صلابة التحديات، ومن ثم تتشعب المخاطر وتتعمق تداعياتها، في مناخ عربي وإقليمي غارق في الخلط بين الدين والسياسة، الدين ونظام الحكم، الدين والإبداع، الدين ومصالح الدول وأطماع الاستعمار الجديد، والدين وأي شيء آخر.

والكتاب يرى أن منبع الأزمة الأداء التعليمي والثقافي والبحثي المتردي، مما يسهل على أعداء مصر اختراق بنيتها الفكرية وعرقلة محاولاتها الإنمائية وبالتالي هزيمتها دون حرب. ويتكون الكتاب من مقدمة وخمسة أجزاء تضم ثمانية فصول، الجزء الأول عنوانه دوائر القوة الناعمة، ويضم أربعة فصول: الثقافة والخطاب الثقافي أزمة الثقافة العربية، بين لهو النخبة والانشغال بمصر، أمة في خطر.

الجزء الثاني عنوانه «دوائر الإرهاب المتأسلم» ويضم فصلا واحدا بعنوان أمريكا والإرهاب: رؤية قاصرة ونوايا مشبوهة، ويحمل الجزء الثالث عنوان دائرة الخطر الفارسي ويتضمن فصلا بعنوان «عقيدة أوباما بين فشل السياسات ودعوات المصالحة».

وجاء الجزء الرابع تحت عنوان «عقيدة ترامب»؛ ويتضمن فصلا بعنوان «رؤية مغايرة ومناطق شفق»، فيما الجزء الخامس والأخير يحمل عنوان «الخروج من الجحيم»، ويتضمن فصلا بعنوان «تحالف الحق في مواجهة محور الشر».

والدكتور عبدالحافظ الكردي؛ هو أستاذ القانون والعلاقات والتنظيم الدولي محام أمام محاكم النقض والإدارية العليا والدستورية العليا، 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news