العدد : ١٤٧٢٤ - الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٤ - الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

دراسة: ارتفــــــاع الإصـــابــــة بـالتهــابـــات المفــاصـل لـــــــــدى الشبــــــــاب

الثلاثاء ٢٦ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:30

توصلت دراسة حديثة إلى أن العديد من الشباب يعانون من آلام التهاب المفاصل، وذلك بمعدلات أعلى مما هو معروف سابقًا.

فبحسب نتائج الدراسة، بلغت أعداد المصابين بالتهاب المفاصل حوالي 91 مليون شخص في العام 2015, وأن ثلث أولئك المرضى تتراوح أعمارهم بين 18-64 عامًا.

وتشير الدراسة الى ان تلك الأرقام تزيد بنسبة 68 في المائة عما كان سابقًا، وهي تشير إلى أن التهاب المفاصل بات مرضًا شائعًا بشكل كبير، ويعد التباين في تقدير أعداد المرضى بين الدراسات القديمة والدراسة الحالية هو اعتماد الدراسات السابقة على تقارير الأطباء فقط وتشخيصهم للحالات في العيادات والمراكز الطبية، بالإضافة إلى إجابات المشاركين في الدراسة عن سؤال إن كانوا مصابين بالتهاب المفاصل أم لا، والذين كانوا يُجيبون بـ «لا» على الرغم من وجود أعراض المرض لديهم.

وبحسب الباحثين، فإن البدانة والشدة المطبقة على المفاصل في أثناء التمارين الرياضية الشاقة قد يكونان السبب الأبرز لالتهاب المفاصل عند فئة الشباب من الذكور والإناث. ويقول الباحثون بأن تخفيف الوزن هو أحد الإجراءات المفيدة للوقاية من التهاب المفاصل. وقام الباحثون بجمع بيانات أكثر من 33 ألف رجل وامرأة كانوا قد شاركوا في دراسة سابقة أجراها المعهد الأمريكي الوطني للصحة في العام 2015.

ولكي يُقدر الباحثون أعداد المصابين بالتهاب المفاصل، أخذوا بعين الاعتبار الحالات المشخصة لدى الأطباء بالإضافة إلى الحالات التي أفاد أصحابها عن وجود أعراض التهاب المفاصل لديهم التي دامت أكثر من 3 أشهر دون أن تُشخص بشكل رسمي.

وجد الباحثون أن ما نسبته 19 في المائة من الرجال و17 في المائة من النساء اللواتي تقل أعمارهم عن 65 عامًا يعانون من آلام مفصلية، على الرغم من أن إصاباتهم لم تُشخص بشكل رسمي عند الطبيب.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news