العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

عربية ودولية

الجيش الروسي يعلن أن سوريا «تحررت بالكامل» من تنظيم داعش

الجمعة ٠٨ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

موسكو – الوكالات: أعلنت وزارة الدفاع الروسية امس أن الجيش الروسي «أنجز» المهمة في سوريا وأن هذا البلد «تحرر بالكامل» من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). 

وأفاد الجنرال سيرغي رودسكوي من قيادة اركان الجيش الروسي خلال مؤتمر صحفي بأن «مهمة الجيش الروسي القاضية بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي المسلح أنجزت»، مضيفا انه «لم يعد هناك الان اي بلدة أو منطقة في سوريا تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية». 

وأضاف في تصريح صحفي ان «الاراضي السورية تحررت بالكامل» من التنظيم. 

وبحسب الجنرال رودسكوي، فإن ضربات جوية «غير مسبوقة» نفذت في الأيام الماضية في منطقة البوكمال، اخر مدينة كبرى كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية مشيرًا إلى ان الطائرات الروسية تنفذ يوميا اكثر من مائة طلعة جوية و250 ضربة. 

وقال ان القوات الخاصة الروسية ادت دورا ايضا، حيث قامت بتوجيه الضربات الجوية «والقضاء على ابشع قادة جماعات المقاتلين خلف خطوط العدو». 

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فإن تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يسيطر على 8% من محافظة دير الزور (شرق) فيما كان يسيطر عليها بالكامل تقريبا قبل بضعة اشهر. 

وأضاف الجنرال الروسي ان «عصابات مخربين من تنظيم الدولة الإسلامية» لا يزال يمكن ان تنشط، لكن القوات السورية ستتصدى لها، موضحًا أن «الكتيبة الروسية ستركز جهودها على نقل المساعدات الى الشعب السوري بهدف إعادة احلال السلام». 

وكانت روسيا أعلنت في 21 أكتوبر انتهاء «المرحلة النشطة من العملية العسكرية» في سوريا، حيث تدخل الجيش الروسي لدعم نظام الرئيس بشار الاسد. 

واتاح التدخل الروسي الذي بدأ عام 2015 تغيير المعطيات على الارض، وخصوصا مساعدة الجيش السوري على طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة تدمر الاثرية وطرد فصائل المعارضة من معقلها في حلب شمال البلاد. 

على صعيد آخر تبلغت الأمم المتحدة الخميس من دمشق أن الوفد الحكومي سيعود إلى جنيف نهاية الأسبوع للمشاركة في محادثات السلام، وفق ما أعلن المبعوث الدولي الخاص ستافان دي ميستورا، محذرًا من تداعيات تعطيل المفاوضات على كل المبادرات لتسوية النزاع. 

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة «أبلغتنا الحكومة أن وفدها سيعود إلى جنيف الأحد». 

وجاء إعلان دي ميستورا بعد ساعات من تأكيد وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية، ان الوفد سيصل الأحد إلى جنيف على أن يعود إلى دمشق منتصف الشهر الحالي، موعد انتهاء المحادثات. 

واستأنفت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء جولة المحادثات الثامنة التي بدأت في 28 نوفمبر، بعد توقف لثلاثة أيام، لكن لقاءاتها اقتصرت في اليومين الأخيرين على وفد المعارضة مع غياب الوفد الحكومي. 

وغادر الوفد الحكومي السبت بعد توجيهه انتقادات حادة إلى المعارضة لتمسكها بمطلب تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرًا ذلك «استفزازيًا» و«شرطًا مسبقًا». وربط موافقته على إجراء «حوار مباشر» مع المعارضة بتخليها عن مطلبها حول الاسد. 

وتركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على موضوعي الدستور والانتخابات. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news