العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

ردا على إدراجها في قائمة الاتحاد الأوروبي للدول غير المتعاونة ضريبيا
البحرين تؤكد اعتراف العالم بقوة وشفافية أنظمتها المالية

الجمعة ٠٨ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

أكدت مملكة البحرين أنها تؤمن إيمانا راسخا بأنه لا يمكن اعتبارها ملاذا ضريبيا، بل إنها معترف بها عالميا بقوة وشفافية أنظمتها المالية.. جاء ذلك ردا على ادراج المملكة في قائمة الاتحاد الأوروبي للدول غير المتعاونة ضريبيا.

وأشارت المملكة في بيان لها أمس إلى أن القرار يخالف بيان الاتحاد الأوروبي، الذي أشار إلى أن البحرين وقعت في 29 يونيو 2017 اتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية والاتفاقية المتعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية، واللتين بموجبهما تستطيع مملكة البحرين جمع المعلومات من مؤسساتها المالية وتبادلها تلقائيا بشكل سنوي مع الأطراف الموقعين على الاتفاقيتين.

وقد باشرت مملكة البحرين في التصديق على الاتفاقيتين وفقًا للإجراءات التشريعية المعمول بها في المملكة.

وكجزء من متطلبات تطبيق الإبلاغ المشترك التي مازالت قيد التنفيذ، قامت البحرين بالفعل بإبلاغ المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية عزمها على التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومن جانب آخر، وافق مجلس النواب في 5 ديسمبر 2017 على اتفاقية قانون الامتثال الضريبي للحسابات الاجنبية (FATCA) بين حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وعلاوة على ذلك فقد وقعت المملكة على 51 اتفاقية ضريبية ثنائية تسمح بتبادل المعلومات لأغراض الضريبة. ومن ضمن هذه الاتفاقيات 17 اتفاقية مع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وقد استخدم العديد منها بالفعل لطلب معلومات من البحرين.

كما أن البحرين عضو نشط أيضا في المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية، وهي تسعى جاهدة لضمان تعاونها الكامل مع شركائها في الاتفاقيات الضريبية ومع أعضاء المنتدى العالمي، وكثير منهم من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك لضمان تبادل كامل وعادل للمعلومات في المسائل الضريبية.

وستلتزم مملكة البحرين بأن تكون عضوا في الإطار الشامل الذي يضم أكثر من 100 عضو في تنفيذ حزمة برنامج مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح.

وستبدأ البحرين حوارا مع الاتحاد الأوروبي حول هذه المسألة لضمان فهم جهود المملكة الرامية إلى ضمان تحقيق الشفافية المالية والتعاون الدولي وبيئة تنظيمية قوية والاعتراف بها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news