العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

توقيع مذكرة تعاون بين «الإسلامية للتصنيف» ومعهد الوقف الإسلامي
6 تريليونات دولار حجم موجودات العقارات الوقفية والكثير منها معطل!

الجمعة ٠٨ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

كتب علي عبدالخالق:

تصوير: عبدالأمير السلاطنة

وقعت أمس الخميس الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA مذكرة تعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي IIIW يتم بموجبها توفير خدمات التصنيف وبناء القدرات وتعزيز الشفافية على مستوى قطاع الوقف في البلدان الإسلامية وغير الإسلامية. 

وسيشتمل التعاون بين المؤسستين على بذل جهود مشتركة في مجال التطوير الفني المالي المتخصص على مستوى منظمات الوقف الخيرية والمؤسسات الوقفية في مختلف أرجاء العالم من خلال ورش العمل والمؤتمرات وبرامج التدريب والمحاضرات المتخصصة.

وقال رئيس التخطيط الاستراتيجي والعلاقات الدولية في الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف فهيم أحمد: «تعتبر اتفاقية التعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي بالغة الأهمية بالنسبة للوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، حيث يمثل هذا التعاون توسعة رقعة خدمات التصنيفات الائتمانية التي نوفرها للمؤسسات المالية الإسلامية لتشمل القطاع الوقفي، والتي ستكون بذلك خطوة محورية تجاه تعظيم الجهود المبذولة في سبيل تأسيس مصداقية أكبر في مجال إدارة أصول الوقف وتهيئة عامل تحفيز كبير في عملية دمج مؤسسات الوقف في الأسواق المالية الإسلامية، وبالتالي تنشيط حجم رأس المال الإسلامي بصورة أكبر من أي وقت مضى، إذ تقدر قيمة الأوقاف الإسلامية حوالي تريليون دولار أمريكي». 

وكشف الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للوقف الإسلامي أنس الضويان، أن حجم الاستثمار في قطاع الأوقاف دوليا يتجاوز تريليون دولار، وقد يتجاوز الحجم هذا الرقم بسبب أن الكثير من الأوقاف في دول العالم معطل، أو غير مستغل بشكل جيد. جاء ذلك في تصريحه على هامش توقيع مذكرة تعاون بين الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، والمعهد الدولي للوقف الإسلامي.

وأكد الضويان، أن الهدف من الاتفاقية هو خدمة قطاع الاوقاف بشكل رئيسي وتقديم خدمات التصنيف، والارتقاء بمستوى الحوكمة وتعزيزها في الجهات الوقفية الدولية. 

وأضاف: «صناعة الأوقاف الدولية، صناعة ضخمة جدًا تحتاج إلى الكثير من التحالفات والتطوير، ونحاول بقدر المستطاع أن نخدم هذا القطاع في تعريف القطاعات الأخرى بقطاع الأوقاف».

وأشار الضويان، إلى أن كثيرا من الأوقاف في دول العالم معطل، وغير مستغل بشكل جيد، فهذه الاتفاقية سيكون لها الدور في تطويرها مستقبلاً ومحاولة إحياء الأوقاف المعطلة وتحويلها إلى استثمارات وهيكلة تساعد الوقف والموقوف عليهم من فقراء ومحتاجين وتضخ الكثير في السوق المالي.

وعن التدابير التي ستتخذها الوكالة لتعزيز التحالف، أردف الضويان: «ستستفيد كل من الوكالة والمعهد من الخبرات الكبيرة التي لديهما، وهناك فريق من الخبراء والمستشارين ومعيار مخصص لحوكمة الأوقاف إضافة إلى منتجات معرفية تخدم هذا القطاع وتسهل بشكل كبير في تقديم هذه المنتجات الخاصة بتصنيف الأوقاف».

وعلى صعيد متصل، أكد الشيخ محسن آل عصفور، رئيس الأوقاف الجعفرية، أن هذه الاتفاقية تهدف بالدرجة الأولى، إلى إيجاد صيغة توافقية لتصنيف الأوقاف الموجودة، ويبلغ حجم موجودات العقارات الوقفية الاستثمارية في العالم الإسلامي 6 تريليونات دولار، وأضاف: «إن ضخ هذا الكم الهائل من العقارات لدعم اقتصاديات الدول الإسلامية له أهمية كبرى وخاصة في الظروف الحالية».

وأشار آل عصفور إلى «أن ما يميز العقارات الوقفية هي قلة المخاطر بل انعدامها، فتصنيفها وإدراجها في بورصة العقارات بصيغة شرعية مقبولة سيكون له الأثر الكبير في دعم اقتصادات الدول الإسلامية بشكل عام، والعربية بشكل خاص».

ومن جهته، صرح فهيم أحمد رئيس التخطيط الاستراتيجي والعلاقات الدولية في الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف مؤكدا أن هذه الاتفاقية تعتبر تعاونًا بالغ الأهمية بالنسبة إلى الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، حيث يمثل هذا التعاون توسعة رقعة خدمات التصنيفات الائتمانية التي نوفرها للمؤسسات المالية الإسلامية لتشمل القطاع الوقفي.

وأضاف، «ستكون بذلك خطوة محورية تجاه تعظيم الجهود المبذولة في سبيل تأسيس مصداقية أكبر في مجال إدارة أصول الوقف وتهيئة عامل تحفيز كبير في عملية دمج مؤسسات الوقف في الأسواق المالية الإسلامية، وبالتالي تنشيط حجم رأس المال الإسلامي بصورة أكبر من أي وقت مضى».

يذكر أن التعاون بين المؤسستين سيشتمل على بذل جهود مشتركة في مجال التطوير الفني المالي المتخصص على مستوى منظمات الوقف الخيرية والمؤسسات الوقفية في مختلف أرجاء العالم من خلال ورش العمل والمؤتمرات وبرامج التدريب والمحاضرات المتخصصة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news