العدد : ١٤٥١٣ - الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٣ - الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

موقع المرأة في الخطاب الرسمي ضمن ثالث ورش العمل التدريبية

الخميس ٠٧ ديسمبر ٢٠١٧ - 14:00

عقدت صباح اليوم بالأمانة العامة لمجلس الشورى الورشة التدريبية الثالثة، ضمن البرنامج التوعوي "معًا" للتمكين السياسي للمرأة، والذي يقام بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية، والموجه نحو رفع الوعي السياسي لمنسوبي الأمانة العامة لمجلس الشورى.

حيث تطرقت ورشة العمل التي قدمتها الدكتورة خلدية بنت محمد آل خليفة أستاذ الإعلام السياسي بقسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين، إلى موقع المرأة البحرينية في الخطاب السياسي الرسمي، وكيف تناول هذا الخطاب الدور السياسي للمرأة البحرينية، وذلك عبر تسليط الضوء على واقع المرأة في الخطاب السياسي للقيادة الحكيمة، ومدى إيمانها بقدرات المرأة البحرينية، وما وفرته من دعم لها أسهم في إعلاء مكانتها في المجتمع، بما أضاف لرصيد إنجازات المملكة على الصعيد الدولي، إلى جانب إسهامات رموز النخبة السياسية في هذا الجانب. كما تناولت الورشة تاريخ المرأة البحرينية في بناء الدولة الحديثة، ومشاركتها في المشهد السياسي البحريني، وحرص مملكة البحرين منذ مطلع القرن العشرين على تعليم المرأة أسوة بالرجل، وهو ما كان له دوره في تنامي الحركة النسائية في المملكة، وظهور الجمعيات النسائية في الخمسينات. وعلى صعيد المشاركة السياسية للمرأة، أشارت الدكتورة خلدية آل خليفة إلى أن المشاركة المعاصرة للمرأة في المجال السياسي لم تكن وليدة الصدفة، فمساهماتها في السابق كانت لمقاومة الاستعمار البريطاني في البحرين، وهو ما يعكس مشاركتها المعاصرة التي جاءت لتبني وتعزز وجود وطن مستقل، ومن ثم المساهمة في نهضته.

الجدير بالذكر أن برنامج "معا" للتمكين السياسي للمرأة، هو برنامج توعوي يهدف إلى رفع الوعي السياسي لموظفات مجلس الشورى، من خلال سلسلة محاضرات توعوية يقدمها المعهد لموظفات الأمانة لمجلس الشورى على مدى عام كامل، وتغطي مجمل القضايا السياسية والحقوقية والقانونية التي لها علاقة بالتمكين السياسي للمرأة وزيادة وعيها بحقوقها وواجباتها السياسية كمواطنة. ويسعى البرنامج إلى تشجيع المرأة على المشاركة السياسية الفاعلة، وتنمية الوعي السياسي لدى المرأة على نحو يسمح لهن بالاختيار الرشيد، وتعزيز القدرات السياسية للمرأة بما يتيح لها التمكين السياسي، وخلق مناخ أكثر تحضرًا واستقامة يتسم بتعزيز المنافسة السياسية الحرة الشريفة دون النظر إلى نوع المواطن.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news