العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

ألوان

اليوم موعد دخول المربعانية.. و«البرودة» تستمر حتى الأحد

الخميس ٠٧ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

كتبت زينب إسماعيل:

أفاد مدير شبكة «بحرين ويذر»، أحمد القفاص أن اليوم الخميس موعد دخول موسم المربعانية ووصول أول موجة باردة فعلية للبلاد، تستمر حتى الأحد من الأسبوع المقبل لتبلغ درجات الحرارة الصغرى 15 درجة مئوية. وتصل الموجة عبر رياح شمالية نشطة السرعة وباردة المصدر قد تصحب بموجة غبارية بدءا من مساء اليوم. ومن المتوقع أن تؤثر على مناطق وسط الخليج العربي بينها المنطقة الشرقية وقطر إضافة إلى البحرين. 

ومع وصول الموجة الجديدة، ينتهي آخر أيام موسم الوسم (الأربعاء)، والذي يعتبر أول مواسم الأمطار في البحرين، ودخول موسم المربعانية الباردة التي تمتاز بتأثير الرياح الشمالية الغربية فيه والتي تندفع من تأثير منخفضات باردة أو اندفاعات سيبيرية على المستوى السطحي.

وأضاف القفاص «تكون الرياح نشطة السرعة مساء الخميس المتأخر وقوية السرعة يوم الجمعة ويتواصل تأثيرها حتى يوم السبت وتقل شدتها يوم الأحد القادم. تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي بشكل ملموس مع بدء هذه الموجة لتسجل درجات الحرارة الصغرى بين الجمعة والأحد خمس عشرة درجة مئوية للصغرى وعشرين للعظمى وتعاود الارتفاع من منتصف الأسبوع المقبل».

وحذر القفاص من الانخفاض السريع والمفاجئ لدرجات الحرارة، وأخذ الاحتياطات اللازمة، ونبه البحارة من ارتياد البحر من فجر الجمعة حتى مساء الأحد المقبل.

والمربعانية تضم خصائص جوية مميزة ببرودتها النهارية والمسائية وديم أمطارها وتشكل الندى فجرًا وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر، عدد أيامها 40 يومًا، ولكن في بعض السنوات قد تقل عن ذلك بكثير أو تزيد حسب الظروف الجوية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news