العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

عربية ودولية

أحمد شفيق يقول إنه بخير ومازال يبحث الترشح للرئاسة

الأربعاء ٠٦ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

القاهرة – (رويترز): أبلغ رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق رويترز يوم الإثنين أنه «بخير» لكن تم منعه من قول أكثر من ذلك. كان شفيق قد عاد إلى مصر من الإمارات في ظروف غامضة بعدما أعلن اعتزامه خوض انتخابات الرئاسة. 

واقترب صحفي من رويترز من شفيق في فندق ماريوت بالقاهرة، حيث كان يرافقه أشخاص بملابس مدنية رفضوا السماح له بالحديث وسارعوا بإبعاد الصحفي. وسأل الصحفي شفيق عن أحواله فرد قائلا: «أنا بخير الحمد لله»، قبل أن يصيح الرجال الثلاثة في الصحفي ليتوقف عن الحديث معه. وقال شفيق للصحفي: «الأمور على ما يرام». ولم يتسن لرويترز التأكد من هوية الرجال الثلاثة.  كان رئيس الوزراء المصري الأسبق قد أبلغ قناة تلفزيونية خاصة في القاهرة يوم الأحد أنه لا يزال يدرس أمر ترشحه في انتخابات العام المقبل. جاءت تصريحات شفيق بعدما قالت أسرته إنه اقتيد من المنزل في الإمارات وأعيد إلى القاهرة، حيث قالت الأسرة إنها فقدت الاتصال به حتى مساء يوم الأحد.  ويرى معارضون للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن شفيق القائد السابق للقوات الجوية أقوى مرشح محتمل يشكل تحديا للسيسي الذي يتوقع على نطاق واسع أن يخوض انتخابات 2018. وكان شفيق قد أعلن فجأة يوم الأربعاء من الإمارات اعتزامه الترشح لانتخابات العام المقبل. 

وقال شفيق يوم الأحد: «النهاردة أنا موجود على أرض الوطن، أعتقد حري بالأمر إن أنا أزيد الأمر تدقيقا وأتفحص، بنزل وأشوف الشارع... أعتقد إن أنا دلوقتي (الآن) في فرصة تدعوني لتحري الدقة والاحتياج بالضبط»، ليستشعر ما إذا كان هذا الاختيار هو «الاختيار المنطقي». 

وتمثل المداخلة التي بثتها قناة دريم الفضائية الخاصة أول تصريح علني لشفيق منذ مغادرته الإمارات يوم السبت. وكانت أسرته قد قالت إنها تخشى أن يكون «مخطوفا»، في حين ذكرت مصادر أن مسؤولين مصريين استقبلوه في مطار القاهرة. ونفى شفيق تقارير عن اختطافه. 

كانت دينا عدلي محامية شفيق قد كتبت على صفحتها على فيسبوك قائلة إنها التقت به في أحد الفنادق بالقاهرة يوم الأحد، وأنه لا يخضع لأي تحقيقات. ولم تذكر المحامية ما إذا كان حرا في مغادرة الفندق. وقال مصدر في الفندق عندما سئل عن رقم غرفة شفيق من أجل التواصل معه إن الحجز الخاص بشفيق تم عن طريق القوات المسلحة. 

بعد إعلانه نيته الترشح للرئاسة بدأ شفيق يتلقى مؤشرات على الدعم في بعض شوارع القاهرة. وسارعت وسائل إعلام موالية للدولة إلى تصويره على أنه شخصية فاسدة من النظام القديم وعلى علاقة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية: «لا نعرف أي شيء عن شفيق... لم نقبض عليه ولم نتلق أي طلب من النيابة بالقبض عليه أو إعادته» من الإمارات. 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news