العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

تعرف على مصادر فيتامين النمو «أ»

الثلاثاء ٠٥ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

نحتاج جميعا إلى الفيتامينات، فهي تلعب دورا مهمًّا في تمثيل الطعام وتحويله إلى عناصر يستطيع الجسم أن يستوعبها ويستفيد منها. هذه الفيتامينات قديمة قدم النبات والحيوان، لكن معرفتنا بها شيء جديد، وهناك أنواع عديدة للفيتامينات منها:

فيتامين (أ، A)، فيتامين النمو

هذا الفيتامين ضروري لتقوية البصر وشبكة العين، وسلامة الأسنان والجلد، ونمو جسم الإنسان ومصادره الطبيعية تكون في الجزر، الطماطم، البرتقال، المشمش، البطيخ، الملفوف، الموز، السبانخ، البقدونس، الخس، القرنبيط، الجوز، اللوز، الفاصوليا.

بينما مصادره الحيوانية في الكبد، صفار البيض، الزبدة، النخاع، اللبن، الجبن، الحليب الكامل، زيت كبد الحوت.

أعراض نقصانه

ومن اعراض نقص فيتامين A جفاف الجلد والأغشية المخاطية، جفاف ملتحمة العين، التأخر في نمو الأطفال والأولاد، تأخر التئام الجروح، ميل نحو الإسهال، ظهور خطوط مستعرضة في الأظافر، تغيرات في ميناء الأسنان وعاجيتها، خسارة الوزن، تكوّن الحصى، ضعف مقاومة الجلد والجلد المخاطي للجراثيم.

الحالات التي يعطى فيها

بالإضافة إلى كون الفيتامين (أ) ضروريا لعمليات النمو والتناسل والرضاعة فإنه يستعمل في الحالات التالية:

العمى الليلي (العشا)، تلين وتقرّن القرنية في العين، مـرض الجحوظ، تكوّن الحصى في المجاري البولية، جفاف وضمور الأعضاء التناسلية الخارجية عند الأنثى، العقم عند الرجال، سوء تكوّن الأسنان وتأخر نموها، ضعف السمع، جفاف الجلد، حب الشباب، تقصف الأظافر والشعر، داء الصدف، التهاب الحلق والقصبة الهوائية وشعبها، التهاب الحنجرة، التهاب الجلد المخاطي في الفم، التهاب الجلد المخاطي في المعدة، القرحة المعدية والمعوية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news