العدد : ١٤٥١٣ - الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٣ - الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

التغذية الصحية خلال فترة النفاس

بقلم: هديل سعد اختصاصية التغذية

الثلاثاء ٠٥ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

فترة النفاس هي فترة ما بعد الولادة وتعد من احد أهم المراحل الحساسة في حياة المرأة تستمر فترة النفاس عادة لغاية 6 أسابيع وتحدث في فترة النفاس العديد من التغيرات الفسيولوجية اهمها انقباض الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي وتنظيفه من بقايا الحمل والمشيمة. وتختلف احتياجات المرأة الصحية والتغذوية بناءً على وزن المرأة وطولها وعمرها ومدة الرضاعة من قبل وعدد مرات الحمل والمشاكل الصحية التي سبقت الحمل أو حصلت خلاله.

العناية الصحية والتغذوية خلال هذه الفترة مهمة جدا لأنها من الفترات التي تحتاج فيها المرأة إلى تعويض نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات والطاقة خلال فترة الحمل، لذا إليك عزيزتي بعض النصائح التغذوية لتكوني جاهزة لإرضاع طفلك وتخسرين الوزن وتحافظين على رشاقتك وصحتك وصحة طفلك من دون اتباع حمية قاسية حيث إنه يمنع في فترة النفاس عمل الحميات الغذائية القاسية لما لها من تأثير سلبي على صحة الام والطفل وافراز الحليب والحديد في الدم.

أولا وفي البداية يجب أن تعلمي أن طفلك بحاجة إلى أم سليمة قوية قادرة على السهر والارضاع.. وفي البداية عزيزتي يجب تقسمي وجباتك إلى 6 وجبات صغيرة تحتوي جميع العناصر الغذائية ومصادر البروتين، فجسمك بحاجة إلى مصادر الفيتامينات، لذا يجب على الأقل أخذ 5 حصص من الفواكه خلال اليوم وحصتين على الأقل من الحليب. اجعلي أغذيتك قليلة الدسم؛ لأنه هنالك اعتقادات سائدة بأن الأغذية العالية السعرات والدهون تجعل ادرار الحليب أفضل، وهذه المعلومات غير صحيحة في هذه الفترة يحتاج طفلك إلى البروتينات والفيتامينات والأغذية الصحية؛ لأن جسمك سيقوم بتخزين الدهون بجميع الحالات عند تناولها.

عليك زيادة 500 سعر حرارية على نظامك الغذائي، وخصوصا إذا كنت مرضعة ويمكن ان تكون اكثر في حالة ارضاع التوائم أو إذا كانت الام تعاني من النحافة الشديدة أو سوء التغذية لكن يجب أن تكوني ذكية باختيار هذه السعرات وتذكري ان الرضاعة هي وسيلتك الأفضل في هذه الفترة لخسارة الوزن وارجاع رحمك وهرموناتك لوضعها الطبيعي.

ركزي في هذه الفترة على مصادر الحديد الطبيعية من الطعام كالمكسرات واللحوم والكبدة والخضراوات الورقية.

تجنبي الطعام الذي يسبب لك الغازات مثل: الزهرة، الكرنب، الملفوف والمقالي، فكل ما تأكلين ينعكس على حليب الثدي من مذاق.

الماء عامل مهم ورئيسي في تنظيف جسمك من السموم وإعادة تنظيم هرموناتك وتعزيز الحليب تناولي ما لا يقل عن 2 ونصف لتر ماء يوميا.

ممارسة الرياضة دائما تعتبر مهمة لكن في الست أسابيع الأولى بعد الولادة يفضل استشارة الطبيب خصوصا إذا كانت الولادة قيصرية لكن يمكنك ممارسة المش لمدة نص ساعة يوميا بعد الأسبوع الثالث من الولادة.

قد تحتاجين في هذه الفترة إلى تناول بعض الفيتامينات لتعويض النقص كفيتامين د مثلا لتقوية عظامك أو تحتاجين لاخذ الحديد لتقوية الجسم إذا احسستي بالاعياء الشديد لذا يجب مراجعة الطبيب للتأكد أنه ليس هنالك نقص في عناصر الجسم الغذائية.

تناولي المشروبات الساخنة مثل اليانسون، البابونج والزنجبيل لإمدادك بالسوائل وبعض مضادات الاكسدة، مضادات الالتهابات، المعادن والفيتامينات، وتريح جهازك الهضمي من الغازات.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news