العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

أكثري من هذه الأطعمة في الثلث الثاني من الحمل

الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

يعتبر الثلث الثاني من الحمل والذي يبدأ بانتهاء الثلاث أشهر الأولى بالمرحلة الآمنة في الحمل حيث تقل الأعراض المزعجة التي تصيب المرأة الحامل في الأشهر الأولى وتكون المرأة أكثر قدرة على الحركة ولكن عليك اتباع تعليمات الطبيب في تلك المرحلة وتناول الأطعمة التي تحتاجين إليها أنت وطفلك.

ففي تلك المرحلة تتكون أعضاء جنينك من قلب ورئة وكلي لذا تحتاج المرأة الحامل إلى تناول كميات أكبر من الحديد وذلك لزيادة كميات الدم بجسمك لتغذية الجنين، كما أن الحامل تكون أكثر عرضة للأنيميا، نظرًا إلى زيادة نسبة البلازما في دمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، حيث تحتاج الحامل إلى 27 مليجرامًا من الحديد يوميا، لذا أكثري من تناول البروتينات الغنية بالحديد والمهمة لتكوين أنسجة وعضلات الجنين، مثل: اللحوم والدجاج والبقوليات، مثل: العدس والفول والفاصوليا والحمص والخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والسلق والبقدونس الغنية بالحديد.

كما يجب على المرأة الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك التي تزيد نسب الإصابة به في الحمل.

وبشكل عام يجب أن تتناولين الطعام كل أربع ساعات وجبات خفيفة لتغطية احتياجات جسمك من العناصر الغذائية اللازمة. 

وفي الشهر الخامس يجب أن تحرصي أيضًا على تناول كميات كافية من منتجات الألبان اللازمة لنمو الجنين ولتمنع إصابتك بهشاشة العظام، نظرًا إلى أن امتصاص الجسم للكالسيوم يكون جيدًا عن العناصر الغذائية الأخرى في هذا الشهر، لذلك يجب أن تكثري من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان واللوز وبعض البقوليات والسردين والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

وهنا يجب الإشارة إلى أنه على المرأة الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية فقط وتحرصي على تنوعها في هذا الشهر وأن تستجيب لطلبات جسمك من الطعام، لأنه عادةً يكون نقص الجسم لبعض العناصر هو ما يدعوك إلى تناول مثل هذا الطعام. لذا راقبي شهيتك وحاولي إرضائها بما هو معقول ولا تفرطي في الكميات التي تتناولينها لأن الزيادة المفرطة في الوزن خلال أشهر الحمل تؤدى إلى مضاعفات أثناء الولادة.

وتعد النشويات من المصادر المهمة جدًا للأم الحامل الشهر السادس، حيث تمد الأم والجنين بالطاقة، والسعرات الحرارية اللازمة، لذا تناولي الأرز والبطاطا والمعكرونة والخبز الأسمر والبرغل. واحرصي أيضًا على تناول الفواكه لأنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تليين المعدة وتُخلصك من الإمساك الذي يصيبك في هذه الفترة من الحمل.

وتعد الاختيارات الصحية لغذاء الحامل يمكن أن يساعد على دعم نمو الطفل وتطوره وصحته ليس في أثناء الحمل فقط ولكن طوال حياته، لذلك، يعد التزامك بنظام غذائي صحي خلال الحمل أحد أفضل الأشياء التي تقدمينها لطفلك، كما أنه أفضل طريقة للاستفادة من الطعام من دون زيادة مفرطة في الوزن.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news