العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الدكتور عبدالكريم مصطفى: العلوم تتجه نحو توطين الطب وفقا للجينات الوراثية

د. عبدالكريم مصطفى.

الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

أكد الدكتور عبدالكريم مصطفى رئيس مجلس إدارة مستشفى سيرين للطب النفسي بورشة عمل للطب النفسي تحت عنوان «الاكتئاب والاضطرابات الوجدانية» وبحضور العديد من الأطباء النفسيين في منطقة الخليج إلى أهمية الاستجابة إلى الموجة العلمية المنتشرة في علوم الطب بصفة عامة والتي تتجه إلى توطين الطب بمعنى إيقاف الاستيراد الأعمى للعلوم الطبية والاتجاه إلى وضع معايير محلية تناسب الجينات الوراثية لكل جنس بشري.

حيث أثبتت الاكتشافات الحديثة في علم الجينات الوراثية أهمية تكييف البرامج والتدخلات العلاجية مع ما يناسب كل منطقة من مناطق العالم بما تتميز به كل منطقة من صفات وراثية وعادات اجتماعية وعوامل بيئية أخرى. والطب النفسي هو أكثر علوم الطب حساسية لهذه المتغيرات وبالتالي هذا يضع على الجميع أطباء ومجتمعات مسؤولية توطين المعايير الدولية للتدخلات في الطب النفسي بما يناسب البيئة الخليجية وما يحمله المواطن الخليجي من صفات وراثية تختلف عن غيرة من المواطنين الذين تم صناعة الطب في بيئتهم مثل الأوربيين والأمريكيين.

 وحذر د. عبدالكريم نفسه وزملاؤه من أن التهاون في القيام بهذه المسؤولية العلمية سيؤدي حتما إلى تأخر الطب النفسي في هذه المنطقة إن لم تتضافر الجهود من الآن لمواكبة هذه الموجة العلمية الجامحة، حيث يتطلب الأمر تطوير مناهج بحث علمي لتوطين العلم والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال واحترام الخبرات المحلية التي تلتزم بمناهج العلم وفتح حوار من خلال تكنيكات مثل مجموعات الهدف  focus group techniqueوشحذ الهمم لتحمل المسؤولية العلمية أمام مجتمعاتنا وحكوماتنا وقياداتنا التي وثقت فينا ودعمتنا ووفرت لنا الإمكانيات.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news