العدد : ١٤٨٧٢ - الثلاثاء ١١ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٢ - الثلاثاء ١١ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

صدور الجزء الثالث من موسوعة انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية

الاثنين ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧ - 10:27

صدرت مؤخرا عن المركز القومي للترجمة الطبعة العربية من الجزء الثالث من موسوعة «انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية»، ويتناول وثائق التحقيق مع رئيسي الأركان والمخابرات العسكرية في الدولة العبرية في زمن حرب 1973. بإشراف ومراجعة ودراسة الدكتور إبراهيم البحراوي.

وهذه الموسوعة تأتي ضمن مشروع يتبناه المركز لترجمة جميع الوثائق السرية الإسرائيلية عن حرب أكتوبر، وتم تخصيص هذا الجزء لوثائق التحقيق التي أجرتها لجنة «أجرانات» مع قائدين عسكريين مهمين، الأول هو الجنرال الياهو زاعيرا، رئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية الذي كان مسؤولا عن إجراء البحوث والتقديرات حول احتمالات قيام العرب بشن هجوم عسكري، وقد أطاحت به الهزيمة من منصبه بتهمة التقصير. أما الثاني فهو الفريق دافيد العازار، رئيس هيئة الأركان بالجيش الإسرائيلي الذي انتهت التحقيقات إلى الإطاحة به هو الآخر من منصبه.

وترجع أهمية دراسة الوثائق إلى أن كثيرًا من المعلومات المتداولة في الإعلام حول الهزيمة العسكرية والصدمة الإسرائيلية ونجاح خطة الخداع الاستراتيجي المصرية ترد مستندة إلى وثائق رسمية تجعل المعلومات حقائق نهائية وتجعل الروايات تاريخًا موثقًا أمام الأجيال الجديدة. هذه الوثائق تدحض الادعاء الإسرائيلي حول نتيجة الحرب وتكشف أبعاد الهزيمة الكاملة في ميدان القتال أمام الجيش المصري.

وعلى الرغم من مرور 44 عامًا على الحرب، فقد قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي حجب عدد لم يحدد من الوثائق، مستندًا إلى أن القانون يسمح له بمد فترة حظر نشر وثائق الدولة إلى خمسين عامًا، ومن هنا فإن الميل إلى إخفاء أمور بعينها يمتد فيما بعد إلى بعض أجزاء الوثائق التي أفرج عنها، حيث سيلاحظ القارئ وجود مواقع حذفت بواسطة الرقابة العسكرية الإسرائيلية من الوثائق المفرج عنها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news