العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

الاستشراق وتشكيل نظرة الغرب للإسلام

الاثنين ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧ - 10:26

«خلق الفكر الغربي وأساتذة الاستشراق مجموعة من الأحكام السائدة نُظر إليها على أنها حقائق ثابتة مؤبدة لا تناقش (عن الإسلام)، والواقع أن هذه الأحكام تولدت من التأمل الدراسي الأكاديمي» هذا ما يذهب إليه كتاب الاستشراق وتشكيل نظرة الغرب للإسلام تأليف محمد عبدالله الشرقاوي في طبعته الجديدة والصادر عن دار البشير.

والكاتب يتناول ظاهرة الاستشراق وكيف كان لها أثر كبير في تشكيل نظرة الغرب للإسلام، وكيف بدأ الاستشراق والهدف الرئيسي منه، وكيف كان عاملا مساعدا قويا في فترة الاستعمار وعلاقته بالاستعمار والتبشير، ثم كيف تطور إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن. 

ويوضح الشرقاوي أن الاستشراق كانت له مميزات وعيوب موضحا هذه المميزات والعيوب ثم يتحدث عن المستشرقين وكيف كان يدفع الحقد والكره للإسلام بعضهم إلى تشويه الإسلام وتزييف الحقائق حتى يروجوا صورة مشوهة للمواطن الغربي تنفره من الإسلام وكيف كانوا يشوهون صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويزورون القصص والأساطير لتشويه صورته. 

ولكن يذكر الكاتب أن ظاهرة الاستشراق لم تخلُ من المنصفين الذين سبحوا ضد التيار ليوضحوا الحقائق ويدفعوا عن الإسلام تلك التهم والافتراءات، في النهاية يؤكد الكاتب ضرورة دراسة هذه الظاهرة جيدا والاستفادة منها فهي ظاهرة فريدة في تاريخ البشرية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news