العدد : ١٤٥١٣ - الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٣ - الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

أخبار الخليج تيوب

بالفيديو.. وزير الخارجية السعودي: الحريري يقيم بالسعودية بإرادته وعودته للبنان منوطة به شخصيا

الرياض كونا:

الخميس ١٦ نوفمبر ٢٠١٧ - 17:10

أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير ان رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري يقيم في المملكة بإرادته وانه قدم استقالته من رئاسة الحكومة برغبته مشددا على ان عودته الى لبنان منوطة به شخصيا وبالظروف الأمنية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الجبير بالرياض اليوم الخميس مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان أوضح فيه ان المباحثات بينهما تناولت التدخلات الإيرانية ومكافحات الإرهاب والأزمة اللبنانية وغيرها من الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

واعتبر وزير الخارجية السعودي ان "الأزمة في لبنان سببها حزب الله الذي اختطف الدولة وأصبح أداة بيد الحرس الثوري الإيراني" مضيفا ان "حزب الله استمر في التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وانه سيؤزم الوضع في لبنان".

ووصف الجبير ادعاءات الرئيس اللبناني ميشال عون باحتجاز الحريري في المملكة بانها "باطلة" موضحا ان "سعد الحريري مواطن سعودي ولبناني أيضا وهو شخصية سياسية حليفة للمملكة" مضيفا ان امر عودته الى لبنان منوط به شخصيا وبالظروف الأمنية.

وقال ان حزب الله يهدد استقرار المنطقة ولبنان على حد سواء مشددا على ضرورة إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله اذ ان هناك خطوات فعلية في هذا الصدد مضيفا ان إيران تستخدم حزب الله لمد نفوذها في المنطقة وهز استقرارها.

وأعرب وزير الخارجية السعودي عن تقديره لموقف فرنسا الذي دان بشدة إطلاق صاروخ باليستي من اليمن إلى الرياض بدعم من حزب الله في الرابع من نوفمبر الحالي.

وحول الازمة السورية أوضح الجبير ان المملكة تسعى لتوسيع مكونات المعارضة السورية وأن يتوصل ممثلوها إلى حلول تدعم الحل السياسي في سوريا مؤكدا حرص المملكة على وحدة الأراضي السورية.

من جانبه اعرب الوزير الفرنسي عن قلق بلاده من تدخلات ايران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة مضيفا انه سيلتقي الحريري في وقت لاحق اليوم مؤكدا حرص فرنسا على الحفاظ على امن لبنان واستقراره.

وأوضح جان إيف لو دريان ان زيارته للسعودية تندرج في إطار الشراكة التاريخية وتعزيز العلاقات بين البلدين مضيفا ان مباحثاته في الرياض تطرقت لعدد من الملفات من بينها الاتفاق النووي الإيراني والازمة في اليمن والوضع في لبنان وغيرها من قضايا المنطقة.

واكد حرص فرنسا على الحفاظ على استقرار لبنان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية معربا عن الرغبة بالتنسيق بين فرنسا والسعودية حول ملفات عدة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد التقى في وقت سابق اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبحث معه العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا والاوضاع في المنطقة.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news