العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

وكيل الزراعة والثروة البحرية: لدينا 6 آلاف محمية زراعية ونأمل الوصول إلى 8 آلاف خلال العام المقبل

الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

كشف وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة أن عدد البيوت المحمية بلغ حوالي 6 آلاف بيت محمي في مختلف أنحاء المملكة، موضحًا أن هذه التقنية تسهم في خفض إهدار المياه والأسمدة المستخدمة في الزراعة من خلال خفض الكميات المستخدمة، وتوقع أن يبلغ إجمالي المحميات الزراعية مع انتهاء برنامج عمل الحكومة 2015-2018 إلى 8 آلاف بيت محمي.

جاء ذلك خلال افتتاحه صباح أمس 45 بيتا محميا بهورة عالي، بمساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع، وذلك بحضور الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، والدكتور إبراهيم يوسف القائم بأعمال الوكيل المساعد للزراعة، ومدير إدارة الثروة النباتية المهندس حسين الليث، والمستشار الزراعي بالوزارة البروفيسور محمد فودة، ومدير مركز الحاضنات الزراعية المهندس عصام مصطفى.

وخلال الجولة التي قام بها استمع الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة وكيل الزراعة والثروة البحرية إلى شرح عن مكونات المشروع التي سيتم تخصيصها لإنتاج الخضر بكل أنواعها وأصنافها وفق أحدث التقنيات الزراعية، مشيدا في الوقت نفسه بجهود القائمين على المزرعة، وقال إن المزرعة تشهد تطورا ملحوظا وتنوعا في الإنتاج، وهي أحد المشاريع الاستثمارية داخل القرية الزراعية النموذجية التابعة لوكالة الزراعة والثروة البحرية.

وشدد وكيل الزراعة والثروة البحرية على ضرورة العمل على تطوير القطاع الزراعي من جانب القطاع الخاص دعما لتوجهات حكومة مملكة البحرين بضرورة مساهمة القطاع الخاص في زيادة الإنتاج المحلي تحقيقا للأمن الغذائي النسبي في إنتاج الخضر بالمملكة.

وأكد وكيل الزراعة والثروة البحرية في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين «بنا»، على هامش الافتتاح، حرص وكالة الزراعة والثروة البحرية على «تجسيد رؤية الحكومة الحكيمة بقيادة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، نحو النهوض بالقطاع الزراعي وتنميته لمواكبة العملية التنموية التي تشهدها مملكة البحرين في المجالات كافة».

وأضاف: «إن الاستراتيجية الزراعية لوكالة الزراعة استهدفت تشجيع المزارعين للتوسع في استخدام البيوت المحمية في الإنتاج الزراعي»، لافتا إلى أن البيوت المحمية تعطي أقصى إنتاجية لوحدة المساحة وتقلل كمية المياه المستخدمة، موضحًا أن البيوت المحمية تلعب دورًا مهمًّا في تزويد السوق بالمنتجات الطازجة والصحية، والتي لا يمكن إنتاجها في الظروف العادية، وباستخدام هذه التقنية يمكن خفض كمية المياه والأسمدة المستخدمة للزراعة.

وقال الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة إنه في إطار دعم الإنتاج المحلي في ظل تزايد تجارة الخضر والفاكهة في مملكة البحرين وبحلول عام 2017 استطاع المنتج البحريني تغطية 25% من احتياجات السوق المحلي من خلال زيادة الإنتاج أكثر من 900 مزرعة في البلاد من ناحية، والخطة التسويقية التي وضعتها وكالة الزراعة منذ 4 سنوات (سوق المزارعين) للمنتج المحلي من ناحية أخرى.

وأضاف أن استراتيجية وكالة الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي في المملكة حققت زيادة إسهام الزراعة في تنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الإنتاجية لـ270 مزرعة استطاعت رفع إنتاجيتها إلى ما يزيد على 23 ألف طن من الخضراوات بكل أنواعها خلال الموسم الحالي 2017. 

وأشار وكيل الزراعة إلى أن مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي لعب دورا كبيرا في زيادة عدد البيوت المحمية وترغيب المزارعين في استخدامها لزيادة الإنتاج المحلي. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news