العدد : ١٤٤٨٨ - الأربعاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٨ - الأربعاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

هناك فرق «جبل» بين الحماس الوطني والتطرف السياسي

هناك فرق (جبل) بين الحماس الوطني للدفاع عن الأوطان لحظة الخطر.. وبين الحماس المتطرف الذي يقود إلى تدمير الأوطان وخرابها.. نعم فرق (جبل) بين الاثنين المتناقضين.. ولنا في حالة الاستفتاء لانفصال إقليم (كاتالونيا) عن الوطن الأم (إسبانيا) مثال في ذلك، تمامًا مثلما يصلح مثال الاستفتاء لانفصال إقليم (كردستان) عن الوطن الأم (العراق) كذلك.. ففي (كاتالونيا) راح رئيس حكومة الإقليم (كارليس بوتشيمون) يحرض المواطنين على الانفصال عن (الملكية الدستورية) في إسبانيا وإقامة (حكم جمهوري) في إقليم كاتالونيا! وقام بإجراء (استفتاء) غير دستوري وبدون موافقة الحكومة المركزية في (مدريد)، ما أدى إلى تدخل الشرطة لوقف عملية الاقتراع وإغلاق مراكز التصويت، بل ضرب المعتصمين في هذه المقرات (غير الشرعية) ورميهم في الشارع.. وفي النهاية ماذا حدث؟ هرب رئيس حكومة كاتالونيا (بوتشيمون) من إسبانيا يرافقه أربعة من الوزراء.. وترك خلفه وزراء ومسؤولين آخرين في الإقليم يواجهون الاعتقال وتقديمهم للمحاكمة بتهمة التمرد على الحكومة المركزية في مدريد.. ومنذ يومين زار رئيس الحكومة الإسبانية (ماريانو راخوي) إقليم (كاتالونيا) ودعا إلى الحفاظ على وحدة إسبانيا، ودعا (راخوي) كل الشركات التي تعمل أو عملت من قبل في (كاتالونيا) إلى عدم مغادرتها، حيث تبين أن نحو 2400 شركة نقلت مقراتها إلى خارج الإقليم تخوفًا من تبعات الانفصال في حال حدوثه!

وحدث الأمر نفسه حينما قرر إقليم كردستان الانفصال عن العراق، وراح المتحمسون لإنشاء (دولة كردية مستقلة) بعيدًا عن الوطن الأم العراق ينفخون في الجمر لتحقيق ذلك! وفي النهاية خسر إقليم كردستان العراق كثيرا من الأراضي وآبار النفط والمنافذ الحدودية مع الدول المجاورة للإقليم.

هذان النموذجان يمثلان فرق (جبل) بين الحماس الوطني والتطرف السياسي.. تمامًا مثلما حدث عندنا في البحرين، حيث كان البعض ممن يكنون الولاء لإيران يريدون إقامة نظام (ولاية الفقيه) وحكم المرشد الأعلى (خامنئي) في البحرين، وتأسيس (جمهورية إسلامية) بدلاً من (مملكة البحرين)!.. وفي النهاية ماذا حدث؟ المحرضون على الفتنة بعضهم هرب إلى إيران! وآخرون يمثلون أمام المحاكم البحرينية بتهمة التخابر مع دول معادية والتحريض على إسقاط نظام الحكم الدستوري في البحرين.. ألم أقل لكم: هناك فرق (جبل) بين الحماس الوطني والتطرف السياسي؟!

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news