العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

أمومة : تعرفي على علامات الحمل الأولى

الثلاثاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

مبروك أنتِ حامل.. ما أجمل تلك الكلمات في ذهن كل امرأة عند سماعها! ولكن ما هي علامات الحمل الأولى التي تظهر على المرأة وهل تختلف من امرأة عن أخرى؟

بداية تشير الدراسات إلى ان طبيعة كل جسم تختلف عن الآخر وبالتالي قد تشعرين بأعراض في بداية الحمل تختلف عن شقيقتك أو أقرانك، لذا فلا تقلقلي عند ظهور أو عدم ظهور بعض الأعراض لأن لكل جسد طبيعته الخاصة في استقبال الجنين.

وبالرغم من ذلك قد حدد الأطباء بعض الأعراض التي قد تظهر على النساء أثناء بداية الحمل وخاصة في الشهر الأول، من بينها:

نزيف بداية الحمل: فقد تلاحظ بعض النساء وجود قطرات من الدم نتيجة انغراس الحيوان المنوي داخل البويضة وهذا يحدث غالبا في الأسبوع الأول من الحمل.

انقطاع الطمث: وهي الملاحظة الأشهر التي قد تلاحظها أي امرأة وهو تأخر موعد الدورة الشهرية لديها نتيجة التبويض وحدوث حمل.

غثيان الصباح: فغالبا المرأة الحامل تشعر بغثيان في الصباح الباكر نتيجة انخفاض مستوى السكري بالجسم.

الشعور العام بالجهاد: استقبال طفل ليس بالأمر الهين على الأم، لذا فطبيعي أن تشعر المرأة بالإجهاد والتعب المستمر فضلا عن الرغبة المستمرة في النوم.

إفرازات مهبلية: قد تلاحظ المرأة وجود بعض الافرازات المهبلية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لها وهو أمر طبيعي ويزول بزوال الفترة الأولي من الحمل.

اضطرابات القولون: يحدث للمرأة الحامل بشكل عام اضطراب في حركة الأمعاء فقد تصاب بعض النساء بالإمساك والبعض الآخر قد يعاني من تكرار التبول وقد تشعرين أيضا بحدوث انتفاخات متكررة وكل تلك الأمور من الأشياء الشائعة جدا لدى المرأة الحامل. رفض الطعام وبعض الروائح: نتيجة التغيرات في الهرمونات واختلاف معدلات السكري بالجسم قد تشعر المرأة برفض بعض الأطعمة أو بالغثيان عند شم بعض الروائح فلا تقلقين من ذلك فتلك الأعراض قد تزول بعد الشهر الثالث من الحمل. وبشكل عام، عند ظهور أي من تلك الأعراض يجب على المرأة إجراء فحص الحمل والمتابعة عند الطبيب لبدء مرحلة حمل صحي وبدون أي مشاكل صحية على الأم والجنين. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news