العدد : ١٤٤٨٨ - الأربعاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٨ - الأربعاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

شاب بحريني يبتكر تطبيقا إلكترونيا لعلاج مشكلة الازدحام على جسر الملك فهد

أحمد جمعان الخزرجي.

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

تفاعلا مع توجيهات مجلس الوزراء

المخترع الخزرجي: ابتكاري يقوم على الشراكة بين المسافرين والموظفين 


تفاعل المخترع البحريني أحمد جمعان الخزرجي مع توجيه سمو نائب رئيس مجلس الوزراء إلى إيجاد حلول سريعة وعاجلة تحول دون تكرار حدة الازدحام الذي شهده جسر الملك فهد مؤخرا على الجانب البحريني، من أجل تقليص مدة الانتظار عليه وبخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية، حيث ابتكر تطبيقا الكترونيا ذكيا للمسافرين عبر جسر الملك الفهد.

قال المخترع أحمد جمعان الخزرجي لـ «أخبار الخليج»: «إن البرنامج هو ابتكار تطبيق الكتروني ذكي ومبتكر، يتم تحميله وتثبيته في الهواتف الذكية، لاستخدامه في إنهاء إجراءات دخول وخروج المسافرين عبر جسر الملك فهد، لافتا إلى أن هذا التطبيق من قبل موظفي الجوازات والجمارك والمرور، ولكن بالشراكة مع المسافرين أنفسهم».

وأضاف أن التركيز والعبء ملقى على عاتق الموظفين ولكن يأتي هذا البرنامج التطبيقي ليرفع جزءا من العمل عن عاتق موظفي المنافذ، ليكون العمل بالشراكة مع المسافرين، وبجهود مشتركة بين الجانبين، إذ أن العمليات أو الإجراءات التي يوفرها هذا التطبيق هي إمكانية إدخال البيانات والمعلومات المتعلقة بالمسافرين أنفسهم، كالاسم ورقم الهوية ورقم جواز السفر والجنسية وغيرها من البيانات المطلوبة، وبالإمكان إضافة جميع المرافقين إن كانوا في نفس المركبة، وكذلك بالنسبة الى المركبة فبالإمكان إدخال بياناتها كسنة الصنع واللون والاسم وعدد الركاب وغيرها.

وأشار إلى أن هذه الآلية ستضمن أن جزءا كبيرا من عمل موظفي المنافذ قد تم بالفعل وبشكل مسبق من قبل المسافرين أنفسهم، حيث يستطيع المسافر القيام بهذه الخطوات حتى قبل دخول الجسر، وما أن يصل المسافر إلى الكبائن، يتولى موظفو المنافذ ادخال رقم السيارة، وستعرض البيانات المدخلة مسبقا من قبل المسافر، وتبقى على الموظف مسألة التدقيق فقط.

وأكد المخترع أحمد جمعان الخزرجي أن هذا التطبيق المبتكر يوفر عددا من المميزات المهمة، على رأسها التنبؤ المسبق بعدد المسافرين، لأن الجهات المختصة ستتمكن من الاستعداد لاستقبال أعداد المسافرين المتوقعة وفقا لما تم إدخاله من بيانات عبر البرنامج، وعبر الاخطار المسبق بالتاريخ واليوم المتوقع للسفر ومواعيد الوصول.

بالإضافة إلى أنه يمكن تفعيل ميزة «الوقت المقترح للسفر في الأوقات غير المزدحمة»، وذلك عند وصول عدد المسافرين المسجلين في التطبيق إلى أعداد كبيرة، ومن خلالها يمكن الاقتراح على المسافر فترات معينة غير مزدحمة للوصول.

وأوضح أن احتواء الهواتف الذكية على خاصية بصمة الأصبع، قد يسهم في تفعيل هذه الميزة للتسهيل على الجهة المختصة التأكد من هوية المسافرين بشكل أدق.

أما بشأن التصريح بالمواد الممنوعة فأشار الخزرجي إلى أنه يمكن عدم قبول التسجيل في التطبيق إلا بعد وضع إشارة على إشعار التصريح بالمواد الممنوعة أو كل ما يتطلب الإفصاح عنه والتصريح به، ليكون بمثابة إقرار موثق لكل مسافر.

وأردف أن التطبيق سوف يسهل الوصول إلى عناوين المسافرين في البلد المضيف والتي يمكن الرجوع إليها إن دعت الحاجة، من خلال ميزة «العناوين في البلد المضيف»

وكذلك يتم إرشاد وتوجيه المسافرين مسبقا برقم الكابينة التي يتوجب العبور من خلالها لتجنب العشوائية والارتباك في اختيار الكبائن من قبل المسافرين، وكذا توزيع المسافرين على الكبائن بناء على عدد المسافرين وليس عدد السيارات كما هو معمول به الآن، بما يضمن حصول كل كابينة على عدد المسافرين بالتساوي لضمان انسيابية إنهاء الإجراءات.

وتطرق إلى أن التطبيق سوف يسهم في اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للمسافرين المسجلين في البرنامج من أصحاب القوائم السوداء أو المشكوك في أمرهم.

ولفت إلى إمكانية حجز مواعيد السفر، إذ يمكن منح المسافر مواعيد للقدوم لتفادي الزحام وهي مواعيد غير اجبارية.

وأكد أن التطبيق يمكن أن يوفر ميزة «دفع الرسوم» حيث تسدد رسوم عبور الجسر والتأمين إلكترونيا.

واختتم المخترع البحريني أحمد جمعان الخزرجي تصريحاته، مؤكدا أنه يضع ابتكاره أمام وزير الداخلية، وذلك من منطلق دور الشباب في الابتكار والتطوير والوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتق الشباب اليوم، وكذا المساهمة في دفع عجلة التقدم والازدهار لمملكة البحرين.

وطالب الخزرجي بأن يتم التنسيق مع الجهات المختصة لضمان جودة التطبيق والحرص على خلوه من أي نواقص مؤكدا أن الجهات المعنية بجسر الملك فهد ستسهم بشكل كبير في إثراء هذا التطبيق، بوضع حل جذري وغير مسبوق لمسألة تأخر إجراءات المسافرين عبر جسر الملك فهد.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news