العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

بريد القراء

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية 214 مولودا جديدا في البحرين في اليوم.. مغالطة كبيرة

الأربعاء ٠٨ نوفمبر ٢٠١٧ - 11:57

الصحيح هو أن عدد المواليد 21 ألفا سنويا.. و57 في اليوم الواحد


جاءنا من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ما يلي:

بالإشارة إلى الخبر الذي تم نشره في صحيفتكم الغراء (أخبار الخليج) بتاريخ 2 نوفمبر2017. تحت عنوان «214 مولودًا في اليوم الواحد.. مليون ونصف المليون عدد السكان في 2017»، تود الهيئة والتزامًا بمبدأ الشفافية في التعامل مع وسائل الإعلام نشر هذا الرد لتوضيح تفاصيل الأرقام المغلوطة بسبب اجتهاد الصحفي في نشر الإحصاءات، التي دائمًا ما توفرها الهيئة لأفراد ومؤسسات المجتمع، وذلك لإزالة اللبس عن المواطنين.

فيما يتعلق بالإحصاءات المنشورة والمنسوبة الى الهيئة والمعتمدة على منهجية إحصائية في عدد السكان تتوافق مع المنظمات الدولية المعمول بها في هذا المجال، نود التأكيد على أن العبارة التي نشرتها الصحفية وأكدت فيها وبناء على استنتاجات واجتهادات شخصية «بأن عدد المواليد الذين انضموا إلى القائمة 214 مولودًا جديدًا في اليوم الواحد» غير صحيحة بتاتًا، ولا تستند إلى استنباط حسابي صحيح للأرقام من المعلومات المنشورة، وكان ينبغي على الصحفية تحري الدقة في نشر الأرقام، ولا سيما لما لها من تأثير وما يترتب عليها من نتائج في الوصول الى مدلولات ديموغرافية خاطئة ومشوشة لمعدل الولادة اليومي.

فوفقًا لإحصاءات الإدارة العامة للإحصاء والسجل السكاني، فإن العدد الإجمالي لسكان مملكة البحرين من مواطنين ومقيمين قد بلغ مليونًا و501 ألف نسمة في منتصف عام 2017م. فيما بلغت الزيادة بين عامي 2016 و2017 حوالي 77 ألف نسمة، ولم يكن سبب هذه الزيادة هو المواليد، كما ذُكر في الخبر، ولكن سببها هو زيادة العمالة الوافدة نظرًا إلى حاجة البحرين الى القوى العاملة لمواكبة النمو الاقتصادي والعمراني المتسارعين، ولمزيد من التصحيح، فإن الإحصاءات المنشورة تشير إلى أن إجمالي عدد المواليد خلال سنة بلغ 21 ألف نسمة وبمتوسط قدره 57 مولودًا في اليوم الواحد.

ختامًا، تجدد هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية حرصها الدؤوب على خدمة جميع مراجعيها الكرام وضمان حصولهم على خدمات ومعلومات مميزة وبطريقة ميسرة، كما تشدد على حرصها على التواصل المستمر مع وسائل الإعلام كافة، في إطار احترامها والتزامها بنقل المعلومات والأخبار بكل دقة وشفافية الى المواطنين الكرام، مجددين شكرنا لجريدتكم الغراء على ما تقوم به من دور مهم في مناقشة قضايا وهموم المواطنين، متمنين إفساح المجال لهذا الرد ليصل إلى القراء الكرام حتى تتضح الصورة.

العلاقات العامة والإعلام

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news