العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

أمومة .. كيف تستعدين لحمل صحي؟!

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:20

عادة ما يتم الحمل من دون استعداد من الزوجين ولكن العلم الحديث أكد أن الاستعداد الجيد للحمل يساعد في تقليل أي مضاعفات قد تصيب المرأة أثناء فترة الحمل كما يعمل على نضوج طفل صحي وخال من الأمراض. 

وهناك بعض الخطوات العملية التي يمكن اتباعها للاستعداد للحمل والتي من بينها:

«زيارة الطبيب» 

فمتابعة الطبيب هي أول خطوة يجب القيام بها, فيجب التأكد من سلامة الأم وعمل الفحوصات الطبية اللازمة, وعلى الطبيب أيضا فحص نسب الحديد وتحديد أيام التبويض التي تعد الوقت الأمثل لحدوث حمل. 

«حمض الفوليك»

فأي امرأة ترغب في الحمل عليها تناول حمض الفوليك الذي يمنع حدوث تشوهات بالأجنة والعيوب الخلقية بالمخ والعمود الفقري. ويلعب حمض الفوليك دورا كبيرا في تطور الجهاز العصبي للجنين. ويوجد أيضا حمض الفوليك في بعض الأطعمة كالسبانخ والبقوليات والخص والفاصوليا الخضراء وعصير البرتقال. 

«التوقف عن العادات السيئة»

فعلى المرأة أن تدرك أهمية الخطوة التي ستقوم بها لذا عليها اتخاذ بعض الإجراءات الصارمة والتي تتمثل في التخلص من كل العادات السلبية والتي من بينها التدخين والكحول كما يجب أيضا تقليل الوجبات السريعة واتباع نظام غذائي صحي لتحسين الصحة بشكل عام. 

«الأمراض المزمنة»

إذا كنتِ مريضة بالسكري أو ضغط أو غيرهما من الأمراض المزمنة عليك أن تتأكدي من استقرار الحالة الصحية, وذلك لأن الحمل قد يظهر بعض المضاعفات في حالة عدم استقرار الحالة الصحية للأم وهو ما يؤثر سلبا على الأم والجنين. 

«أطعمة الحمل»

هناك بعض أطعمة متعارف عليها بأنها تساعد على تسهيل عملية الحمل ولا تسبب مشكلات بالمعدة كما أنها تحسن من صحة الأم وتجعلها قادرة على مواجهة أعراض الحمل الأولى والتي من بينها الخضراوات الورقية وخاصة السبانخ. فهي غنية بمضادات الأكسدة والحديد وحمض الفوليك والبطاطا والجزر والبازلاء، فهذه الأطعمة مهمة إذا كنت تعانين من اضطراب في الدورة الشهرية والبرتقال والتوت والفراولة الغنية بفيتامين سي، والمكسرات مثل اللوز والجوز فهذه المكسرات غنية بالأوميجا، فضلا عن تناول المياه بكميات كبيرة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news