العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الثقافي

الشاعرة والباحثة فاطمة بوهراكة توثق مائة شاعرة من العالم العربي

حاورها – علي الستراوي

السبت ٠٤ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

بينها أصوات نسائية شعرية بحرينية 


إنسانة بسيطة، يسع قلبها ملايين البشر، تحمل بين خافقيها إحساسا رهيفا، نذرت نفسها لرسالة الحب التي جمعتها عبر إنجازاتها الموزعة بين الشعر وبين المؤلفات الأخرى التي حبرتها بدموع عينيها دون كلل أو ملل مثل: «إعدادها (الموسوعة الكبرى للشعراء العرب بين سنوات   1956و2006) والتي صدر جزؤها الأول بألف شاعر وشاعرة من العالم العربي عام 2009. 

هي الشاعرة والباحثة المغربية فاطمة بوهراكة. من مواليد فاس في 13 فبراير1974. 

- عضو مؤسس لمحترف الشعر المعاصر بكلية الآداب ظهر المهراز/ فاس سنة 1996 -رئيسة جمعية دارة الشعر المغربي -مديرة مهرجان فاس للإبداع الشعري -المدير العام لموقع صدانا. 

- عضو حركة شعراء العالم بجمهورية تشيلي -سفيرة السلام/ عضو رابطة محبي السلام بالعالم/ جنيف -عضو الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني بمصر -عضو اتحاد كتاب الإنترنت العرب بالأردن -عضو المركز الافتراضي لإبداع الراحلين بسوريا -عضو رابطة أديبات الإمارات، ممثلة جائزة العنقاء الذهبية بالمملكة المغربية، شاركت في العديد من الملتقيات والمهرجانات الشعرية منذ سنة 1991 إلى يومنا هذا (أزيد من مائة ملتقى وأمسية)، ساهمت في إنجاز أربع دواوين مشتركة وهي: -احتراقات عشتار 1995 

-غدائر البوح 1996  -وشم على الماء 1997 -بهذا وصى الرمل 1998. لها ديوان شعر تحت عنوان اغتراب الأقاحي في طبعتين مترجم إلى اللغة الفرنسية من طرف الشاعرة فاطمة الزهراء العلوي سنة 2001. كما أصدرت شريطا شعريا يحمل نفس عنوان الديوان 

لها أيضا ديوان (بــوح المــرايا الصادر سنة 2009 بثلاث لغات) العربية، الفرنسية والإسبانية. 

هذه الشاعرة التي علت المناصب لتكون فراشة توزع اريجها على محبيها كمشاركتها إلى جانب الشاعرة الكبيرة الدكتورة سعاد الصباح في إنجاز مسرحية شعرية تحت عنوان «فيتو على نون النسوة» عرفتها منذ سنوات مضت، وكنت دائم الاتصال بها ضمن احاديث الثقافة والأدب، فكانت خير سفير. 

وفي آخر اصدارتها المتعلقة بمجال البيبلوغرافيا الشعرية صدر لها كتاب جديد تحت عنوان «مائة شاعرة من العالم العربي»، قصائد تنثر الحب والسلام، هو الثاني في مجال البييلوغرافيا بعد مجلد الموسوعة الكبرى للشعراء العرب، تحدثت معها عن هذا المنجز، فكانت رسالة السلام والحب تتقدم احاديثنا التي صبغت حروفها بصدق المحبة وعنوان الشاب، فكان هذا الحوار. 

* - ضمن إنجازاتك الابداعية صدر لك كتاب مائة شاعرة عربية - حدثي القارئ عن هذا الإنجاز؟

- مائة شاعرة من العالم العربي قصائد تنثر الحب والسلام هو ثاني كتاب لي في مجال البيبلوغرافيا الشعرية بعد مجلد الموسوعة الكبرى للشعراء العرب 1956/2006 والذي شمل بين دفتيه ألفي شاعر وشاعرة من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي ممن يكتبون الشعر الفصيح بكل أنواعه وأغراضه. ليكون عبارة عن كتاب توثيقي تأريخي بشكل أكبر معتمدة في ذلك على نمط الاشتغال البيبليوغرافي الكلاسيكي.

وبعد الانتهاء من هذا العمل عام 2016 فكرت في عمل توثيقي مختلف أطلقت عليه اسم مائة شاعرة من العالم العربي قصائد تنثر الحب والسلام..

* ما الدافع الذي قادك إلى مثل هذه الفكرة؟

 - كما سبق الذكر أن مجلد الموسوعة الكبرى للشعراء العرب عرف تواجد ألفي شاعر وشاعرة لكن نسبة المبدعة كان لا يتجاوز 25 بالمائة من العدد الاجمالي للشعراء وبعد أن ارتأيت أن الصوت الشعري النسائي أقل بكثير مما تستحقه المرأة المبدعة جاءت فكرة تخصيص كتاب لها مع توحيد الصوت الشعري في تيمة الحب والسلام.

* هل واجهتك بعض العقبات عند شروعك في هذا المنجز؟

- هناك العديد من العراقيل التي واجهتني خلال الاشتغال على كتاب مائة شاعرة من العالم العربي قصائد تنثر الحب والسلام، من بينها:

1- اختيار الصوت الشعري النسائي الذي مازال على قيد الحياة.

2- أصوات شعرية لها حضور شعري متميز.

3- التركيز على رائدات الحركة الشعرية وخاصة ممن طبعت أول ديوان شعر فصيح بوطنها.

4- شساعة البقعة الجغرافية والفترة التاريخية (خمسون عاما) مقارنة بالعدد المطلوب (مائة). 

5- وجود تباين واضح بين قوة الشاعرات من بلد إلى آخر.

* ما الدور الذي قامت به شاعرات الوطن العربي عندما طرحتِ فكرة تأليفك لهذا الكتاب؟ 

- عملت على مراسلة الشاعرات الموجودات بالكتاب بشكل مباشر بهدف الحصول على منتجهن الداعي للحب والسلام باستثناء اربع شاعرات ممن تواصلت معهن عن طريق أصدقاء مشتركين. وقد وجدت فيهن رغبة شديدة في المشاركة بهذا الكتاب الداعي لثقافة الحب والسلام والذي يهدف إلى إيصال أصواتهن عن طريق الترجمة إلى عدة لغات عالمية هي: الإنجليزية، الفرنسية والإسبانية.

* هل راعيت الفارق الزمني للشاعرات من الأقدم للأحدث؟

- تم ترتيب اسماء الشاعرات بحسب الأبجدية وليس بحسب المسار التاريخي أو الزمني لكل شاعرة. 

علما أن الكتاب يشتغل على الحقبة الخمسينية وإلى نهاية القرن الماضي شعريا.

* هل جعلت من الكتاب أبوابا وزعت عبرها شاعرات القصيدة الكلاسيكية وباب آخر شعراء للحداثة؟

- الاشتغال ارتكز على الحروف الابجدية فهي التي تحدد تموقع اسم الشاعرة داخل الكتاب سواء كانت تكتب قصيدة النثر أو التفعيلة أو القصيدة العمودية، أو كانت من الشاعرات الرائدات أو المتألقات من الشابات.

* لقد ضم الكتاب شاعرات بحرينيات أمثال الشاعرة نبيلة زباري والشاعرة ايمان أسير، كيف قرأت الصوت النسائي البحريني؟ 

- التجربة الشعرية النسائية البحرينية لها خصوصيتها والأصوات التي تواجدت بالكتاب جاءت على الشكل التالي: 

إيمان أسيري - نبيلة زباري – فاطمة محسن – فاطمة التيتون.

مع فقدان اسماء شعرية رائدة بحرينية الجذور لصالح جنسيات عربية أخرى مختلفة. 

* جمهور الشعر كيف تلقف كتابك؟ 

- قبل الحديث عن جمهور الشعر لا بد أن أتحدث عن الإعلام العربي الذي كان له اهتمام خاص بكتاب مائة شاعرة من العالم العربي قصائد تنثر الحب والسلام ولا بد لي من تقديم الشكر والتقدير إلى هذه الالتفاتة الطيبة التي واكبت الكتاب منذ الاصدار حتى التوقيع، بعد ذلك جاء دور القراء الذي وجدته متحمسا لاقتنائه خلال حفل التوقيع علما أنني أشتغل بشكل فردي والعمل لم تتبناه بعد أي دار نشر ما يجعل الكتاب يدور في مكان محدد.

* هل راعيت الجانب النقدي في الكتاب أم التوثيقي؟

- هما معا لكن يبقى للتوثيق القيمة الكبرى ارتكازا على تاريخ الشاعرة الحافل بالمنجزات.

* بعد الإصدار هل وجدت من انتقد مشروعك؟

- ما إن تم الإعلان عن طباعة الكتاب وخروجه للعلن حتى بادرت ثلة من الأكاديميين بخلق ندوة نقدية عربية خاصة بالكتاب جاءت على الشكل الآتي: 

الوطن والسلام دراسة نقدية في كتاب مائة شاعرة من العالم العربي لفاطمة بوهراكة / دة. فاطمة الرباعي. 

دراسة سوسيولوجية لقصائد كتاب مائة شاعرة من العالم العربي / د. عبدالكريم القنبعي. 

مائة شاعرة من العالم العربي لفاطمة بوهراكة «من قصيدة أحادية الصوت إلى إبداع متعدد الأصوات» د. مصطفى بوخبزة. 

حدوس الأمل في نبض الألم (قراءة في كتاب مائة شاعرة من العالم العربي) / د. الحسن بوقسيمي.

البعد النفسي في القصائد المختارة من كتاب مائة شاعرة من العالم العربي / دة. فتيحة عبدالله 

أشكال التناص الشعري في مختارات فاطمة بوهراكة من خلال كتاب مائة شاعرة من العالم العربي / د. عمر الامراني العلوي. 

مائة شاعرة من العالم العربي في ضوء جمالية التلقي/ د. ماجد قائد قاسم. 

خصوصية الكتابة النسائية من خلال كتاب مائة شاعرة من العالم العربي /. فاطمة الزهراء شهير.

* ما الجديد المختلف في هذا الكتاب عن تجاربك التوثيقية الأخرى؟ 

- تختلف هذه التجربة عن سابقتها لكونها تركز على الابداع الشعري بشكل أكبر عن تعريف الشاعرة مع وجود رابط موضوعي للنصوص الشعرية المشاركة بالكتاب عوض الموسوعة الكبرى للشعراء العرب التي اشتغلت عليها مركزة على التعريف واختلاف مواضيع القصائد ومعانيها. 

* هل عرض عليك ترجمة إنجازاتك إلى لغات اخرى؟

- جل أعمالي الشعرية مترجم إلى لغات مختلفة، منها الانجليزية والفرنسية والإسبانية والتركية والكوردية والعبرية. وشخصيا أعتبر نفسي من المحظوظات في هذا الباب ولله الحمد.

* ما الذي أضافه هذا الإنجاز إلى مسارك الأدبي؟

تجربة مضافة إلى رصيدي التوثيقي في مجال الشعر وإضافة نوعية للخزانة الشعرية العربية وللباحثين فيه ومحبيه.

* أعلنت مؤخرا استقالتك عن اتحاد كتاب المغرب فما سبب ذلك؟

- عند انضمامي إلى هذه المؤسسة الفكرية والثقافية العتيدة التي ترسخت نظير نضالات كبيرة من قبل كتاب أحرار منذ ستينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا كانت لدي رؤية مختلفة جدا عما وجدته داخل هذا المكان الذي لا يحقق حتى ربع تطلعاتي فالمكتب المسير منذ ظهوره لم يقدم منجزا حقيقيا للأعضاء وقد اقترحت عدة أفكار منذ انتمائي له لكنها قوبلت بالسخرية بعدها توالت عدة بيانات باسم أعضاء الاتحاد لا نتفق معها في بعض الأحيان ونكون آخر من يعلم، لنختم هذه التصرفات بفضائح جنسية لبعض أعضاء مكتب المسير علنا، وفي الوقت الذي كنا ننتظر فيه فتح تحقيق في هذه النوازل نجد محاولة تكبيل الأعضاء الشرفاء بالطرد كلما تحدث أحدهم، الشيء الذي جعلني اقدم استقالتي بعدما تحولت هذه المؤسسة العامة إلى مؤسسة شبه خاصة يقودها اشخاص لمصالحهم الشخصية.

بهذه الإطلالة تكون الرسالة جلية لمحبي الثقافة والأدب، فلمثل فاطمة بوهراكة، تكون كل الرسالة بين ظلين لا يبتعدان: الحب – والسلام، إنسان رأت فيه بوهراكة وجهتها فتفتح الورد واستراحت فراشات الحلم على اكمامها بهدوء، وضوء كاشف لظلام النفوس الضيقة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news