العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

مقالات

الحذر واجب

بقلم: محمد درويش

الخميس ٠٢ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:20

القاعدة لأي مشروع تجاري صغير هي ترشيد الإنفاق والتركيز في المقام الأول على التميز في المضمون ومن ثم الاتجاه إلى الشكل واختيار الموقع والتسويق. وقد يختلف معي البعض، وخاصة المتعصبين لمجال التسويق أو حتى بعض رواد الأعمال الحالمين في هذا الطرح، إلا أنه من خلال مسح سريع لحالة كثير من المشاريع الصغيرة في البلد أرى أنه من الضروري ترتيب الأولويات بحيث يكون الهدف الأساسي هو نوع وجودة البضاعة أو الخدمة.

حيث رأينا مشاريع تتهاوى بعد مرور أشهر على افتتاحها؛ لأن أصحاب المشروع صرفوا جزءًا كبيرًا من رأس مالهم على تصميم علامة تجارية حديثة وديكورات باهظة الثمن وأدوات قرطاسية فاخرة وإيجار شهري كبير. ولا يوازي ذلك مقدار الصرف والاهتمام بجودة البضاعة أو الخدمة المقدمة؛ أي تأتي هذه الأمور في المرتبة الثانية عند البعض، فتراهم يفاجؤون أن الزبون بعد انبهاره المؤقت بالشكل ينصرف عن شراء بضاعتهم أو استخدام خدمتهم.

كم من مطعم صغير شهدنا له صعودًا صاروخيًّا بسبب كثافة إعلاناته وحسن تصميم علامته التجارية وديكوراته الجميلة تعثر بعد فترة واضطر إلى أن يغلق أبوابه. وكم من محل زهور أو عبايات أو شوكولاتة تتصدر صفحاته مواقع التواصل الاجتماعي ويحصل على عدد كبير من المتابعين ولكن بعد فترة النشوة بالنجاح التسويقي تراه يفقد الزبون تلو الآخر.

وفي المقابل، كم من مطعم ومحل صغير ليس لديه علامة تجارية مميزة أو ديكورات مبهرة ويقع في مواقع غير رئيسية لكنها تعتبر مقصدًا للزبائن من كل المناطق، لماذا؟ أعتقد لأنهم قدموا المميز والمختلف من دون الإسراف في تجميل المظهر.

صحيح أن النصائح الأكثر شهرة وتداولا في عالم ريادة الأعمال هذه الأيام -سواء في الكتب أو المواقع الإلكترونية أو الندوات- هي ضرورة اختيار الموقع المناسب للمشروع التجاري والاهتمام بكل أصناف التسويق، إلا أن هذه النصائح تتجاهل دائمًا حجم المصروفات التي يتكبدها صاحب المشروع إن أراد أن يطبقها. لذلك، الحذر واجب مع بداية أي مشروع تجاري من الانجراف وراء المصاريف غير الأساسية التي قد تقضي على الاستمرارية والنجاح في وقت قصير.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news