العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

لتلك الأسباب.. لا تتبرعي بالدم أثناء حملك!!

الثلاثاء ٣١ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

أثبتت دراسة أجراها خبراء من المركز الطبي لجامعة لايدن الهولندية، أن الدم المنقول من النساء الحوامل يشكل تهديدا على حياة الرجال.

وتعتبر عمليات التبرع ونقل الدم من أكثر الأمور الشائعة التي يعتمد عليها الأطباء في إنقاذ حياة المرضى أثناء العمليات أو بعد التعرض للحوادث.

وقبل نقل الدم من شخص لآخر يراعي الخبراء العديد من المعايير لتجنب إصابة الشخص الذي سينقل إليه الدم بأي مشاكل صحية، حيث يتأكدون من خلو الدم من أسباب العدوى ويتحققون من زمرته وعامل الريزوس، لكن بعض الفرضيات الحديثة باتت تتحدث عن وجوب توافق الجنس كشرط لنقل الدم.

وللتحقق من تلك الفرضيات، أجرى الخبراء في المركز الطبي دراسات شملت أكثر من 31 ألف شخص تم نقل الدم إليهم سابقا، وتبين أن الرجال الذين خضعوا لعمليات نقل دم، من نساء حملن خلال حياتهن مرة واحدة على الأقل، كانوا أكثر عرضة للموت المبكر بمعدل 13% مقارنة بغيرهم من الرجال، وأغلب الذين توفوا لهذا السبب لم يكونوا قد تجاوزوا العقد الخامس من العمر.

ولم يستطع المشرفون على الدراسة التوصل بعد إلى الأسباب العلمية لتلك الظاهرة، لكنهم يعتقدون أن النساء الحوامل غالبا ما يعانين مشاكل في النظام المناعي أثناء فترة الحمل، الأمر الذي يجعل دمهن أكثر عرضة لمسببات الأمراض، التي من الممكن ألا تكتشف أثناء الفحوصات التقليدية، التي تجري على الدم قبل نقله لآخرين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news