العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

دراســة: العـلاج الهـرمــونــي أمــن للنســـاء فــي ســـن اليـــأس

الثلاثاء ٣١ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

أكدت دراسة طبية أن النساء اللاتي تعانين من نوبات الصداع النصفي يمكنهن تلقي العلاج الهرموني لعلاج أعراض سن اليأس بشكل آمن.

وتوصلت دراسة حديثة أجريت في جامعة «ألبرت أينشتاين» في نيويورك على 85.000 سيدة أمريكية، الى عدم وجود أي أدلة على إثارة العلاج الهرموني لمخاطر صحية على هؤلاء النساء اللاتي تعانين من نوبات الصداع النصفي وخاصة فيما يتعلق بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فقد كانت هذه الاحتمالية مصدر قلق للعديد من الأطباء والمريضات على حد سواء.

وتستند الدراسة على عدد من الدارسات السابقة التي أجريت في هذا الصدد على نساء أصغر سنا يعانين من نوبات الصداع النصفي. وربطت هذه الدراسات بين أخذ حبوب منع الحمل ذات القاعدة الهرمونية وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصة بين النساء اللاتي تعانين من نوبات الصداع النصفي المصحوب بأعراض «هالة»- وفي معظم الأحيان اضطرابات بصرية مثل رؤية خيوط متعرجة أو ومضات ساطعة.

وتنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد «النساء باستخدام العلاج الهرموني بأقل جرعات ولأقصر مدة زمنية لتخفيف أعراض سن اليأس، والتي تشمل الهبات الساخنة والتعرق الليلي». وكان الأطباء حذرين حول العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث منذ 2002, عندما تم الإبلاغ عن نتائج دراسة حكومية أمريكية كبيرة تسمى مبادرة صحة المرأة.. ووجدت أن النساء اللاتي تلقين العلاج بالهرمونات بعد انقطاع الطمث - مع هرمون الاستروجين والبروجستين، أو الاستروجين وحده - واجهن مخاطر صحية، وشملت احتمالات متزايدة من سرطان الثدي، جلطات الدم والسكتة الدماغية.

ومنذ ذلك الحين، اقترحت عدد من الدراسات أن الوضع أكثر دقة. العلاج الهرموني يبدو أكثر أمنا، على سبيل المثال، للنساء الأصغر سنا نسبيا في بداية انقطاع الطمث. (كانت النساء في مبادرة المساواة بين الجنسين في المتوسط في أوائل الستينات من عمرهن).. وتشير التقديرات إلى أن الصداع النصفي يؤثر على سيدة من بين كل 4 سيدات.

في دراسة جديدة، وجد الباحثون أنه من بين أكثر من 85.000 سيدة مشاركة، ليس لديهن تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية، كانت 800 8 امرأة تعاني من الصداع النصفي. خلال فترة الدراسة، ما يزيد قليلا عن 1.100 امرأة أمراض القلب المتقدمة عموما، والسكتة الدماغية أو جلطات الدم في الساقين أو الرئتين.

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن النساء المصابات بالصداع النصفي كن أكثر عرضة، من غيرهن، للمعاناة من تلك المضاعفات. ولم تعان المصابات بالصداع النصفي اللواتي تلقين العلاج بالهرمونات من مخاطر أكبر من أولئك الذين يعطون العلاج الوهم.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news