العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الثقافي

سرديات: الرحلة والطموح الكوني الذي نرجو أن يتحقق!

بقلم: د. ضياء عبدالله خميس الكعبيّ

السبت ٢١ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

 نادرة هي الكتب العربية الاستثنائية في أدب الرحلات وسردياتها التي أُنتِجَت حديثًا، وأنا هنا لا أتكلم عن العقود السابقة التي شهدت عناية من قبل بعض الكتاب للكتابة في هذا الحقل الجاذب جدًّا، وكلنا نتذكر السرد القصصي المشوق لسرديات العالم عند أنيس منصور، وهو سرد لا يزال حتى الآن على الرغم من مرور تلك العقود الطويلة على كتابته يحتفظ بإغرائه المشوق الجاذب لكي يعيد المتلقي قراءته مرات عدة. 

 وإذا كان التطواف حول العالم في زمن أنيس منصور يعد من قبل الندرة القليلة فما بالنا اليوم ونحن في عالم شهد زيادات مضاعفة في أعداد الذين يترحلون حول العالم، ولم يعد هذا الترحل قصرًا فقط على نخبة طبقة.. الآن أصبح العالم كله في متناول الجميع وبأسعار مناسبة جدًّا. 

دائمًا تجتذبني سرديات الرحلات في أي مكتبة أجنبية أزورها خلال أسفاري خارج البحرين، ودائمًا أجد في مكتبات الدول الأوروبية تلك العناية الكبرى إلى حد الشغف الجميل بالانهماك في التأليف في أدب الرحلات والعناية الكبرى التي هي خلاصة عصور أوروبية استعمارية من العناية الأنثروبولوجية بتوثيق الشعوب حتى في تفاصيلهم الصغيرة.

 لقد انغمس كثير من المبدعين العرب الجدد ممن يريدون الكتابة الإبداعية في الرواية ونسوا نوعًا سرديًّا مهمًّا جدًّا قد تتداخل فيه الرواية الشخصية مع التوثيق، هو سرديات الرحلة بكل ما تفتحه هذه السرديات من عوالم لامتناهية على الجمالي والثقافي والإبداعي المتخيل. 

والكتابة في مثل هذا النوع المهم تفتح بالفعل مجالاً غير محدود من التخيل، ولا يستطيع الكتابة في هذا النوع بالخصوص إلا أصحاب الرؤى الفكرية العميقة الذين يصدرون في منظورهم إلى الحياة من منظور كوني شمولي وليس من تفكير جزئي اختزالي تبسيطي. هؤلاء الكونيون هم الجديرون بمثل هذا النوع من الكتابات الاستثنائية، وهم فقط الذين نتطلع إلى كتابتهم الكونية الاستثنائية الاختلافية!

أستاذة السرديات والنقد الأدبي الحديث المساعد كلية الآداب - جامعة البحرين

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news